(فوربس مغازين): صاحب الجلالة يحمل رؤية متقدمة لقارة إفريقية قوية بمؤهلاتها وأكثر حرية وازدهارا

(فوربس مغازين): صاحب الجلالة يحمل رؤية متقدمة لقارة إفريقية قوية بمؤهلاتها وأكثر حرية وازدهارا

السبت, 1 مارس, 2014 - 18:02

واشنطن- كتبت (فوربس مغازين) الأمريكية، يوم السبت، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم حاليا بجولة بعدد من البلدان الإفريقية، “يحمل رؤية متقدمة لقارة إفريقية واثقة في مؤهلاتها، وأكثر حرية وازدهارا، وهي رؤية متحررة من عبء وهموم حقبة استعمارية بائدة”.
وأكد ريشارد مينيتر، كاتب المقال، وصاحب أعلى مبيعات على قائمة (نيويورك تايمز)، أن “الأمر يتعلق برؤية تحمل الأمل لتحرير المبادرات وإحداث تغيير بإفريقيا”، موضحا أن هذه الرؤية الملكية “تدحض الأسطورة الاستعمارية التي تواصل الاعتقاد بأن إفريقيا لا تزال رهينة ماضيها الاستعماري، وبالتالي، فإن القارة بحاجة إلى المساعدة أكثر منه إلى الفرص” التنموية.
وأبرز كاتب المقال أن المقاربة الملكية تمد اليد لهذه الفرص، في وقت لا يرى فيه الآخرون سوى الأخطار والتهديدات، مستدلا على ذلك بـ”الاستثمارات الكبرى المباشرة للمغرب في غرب إفريقيا، خاصة في قطاعات البنوك والاتصالات والأسمدة”.
وأشار، في هذا السياق، إلى الإعلان عن إنشاء وحدة هامة للأسمدة سيوجه إنتاجها كليا للسوق الإفريقية، بهدف تفعيل التعاون جنوب – جنوب .
وذكرت (فوربس مغازين) بأن الوحدة الجديدة للأسمدة، التي ستكلف 600 مليون دولار، والتي ستتم إقامتها بالجرف الأصفر (200 كلم جنوب الرباط)، سيوجه إنتاجها فقط إلى البلدان الإفريقية، مشيرة إلى أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أحد أكبر المنتجين للفوسفاط ومشتقاته في العالم، ستتكلف بإنجاز هذه الوحدة .
وأشار ريتشارد مينيتر، في هذا الصدد، إلى أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك في المنتدى الاقتصادي المغربي – الإيفواري في أبيدجان، يسلط الضوء على إفريقيا “قارة كبيرة، بقواها الحية وبمواردها وإمكاناتها. فعليها أن تعتمد على إمكاناتها الذاتية. ذلك أنها لم تعد قارة مستعمرة. لذا، فإفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا. فقارتنا ليست في حاجة للمساعدات، بقدر ما تحتاج لشراكات ذات نفع متبادل. كما أنها تحتاج لمشاريع التنمية البشرية والاجتماعية أكثر من حاجتها لمساعدات إنسانية”.
وبخصوص الاستراتيجية التي وضعها جلالة الملك للحد من التطرف الديني وقطع الطريق على الجماعات الإرهابية التي تنشط في منطقة الساحل والصحراء، وصفت المجلة الأمريكية بـ”الشجاع” قرار جلالة الملك، أمير المؤمنين وسبط النبي الكريم، الرامي إلى تكوين أئمة مالي وتونس والعديد من البلدان الأخرى، وفقا لمبادئ المذهب المالكي، مشيرة، في هذا الصدد، إلى أن المملكة ” تقود الطريق في هذا المجال. ”
وأبرز ريتشارد مينيتر أن  إعلان الرباط الذي توج، في نونبر الماضي، أعمال المؤتمر الوزاري الإقليمي الثاني حول أمن الحدود، والذي شارك فيه وزراء خارجية ما لا يقل عن 19 بلدا، بما في ذلك فرنسا، قد مهد الطريق لإنشاء مركز لمكافحة الإرهاب.
وأشار المقال التحليلي إلى مضمون خطاب أبيدجان، الذي شدد فيه جلالة الملك على أن “تحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية يفرض على القطاع الخاص أن يوجه ديناميته وقدرته على الابتكار، نحو المجالات الواعدة، مثل الفلاحة والصناعة والعلوم والتكنولوجيا وتطوير البنيات التحتية”.
وقال جلالة الملك “إذا كان القرن الماضي بمثابة قرن الانعتاق من الاستعمار بالنسبة للدول الإفريقية، فإن القرن الحادي والعشرين ينبغي أن يكون قرن انتصار الشعوب على آفات التخلف والفقر والإقصاء”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.