جلالة الملك يعبر عن انشغال المملكة المستمر بخصوص الحفاظ على الوحدة الترابية واستقرار جمهورية مالي (بيان مشترك)

جلالة الملك يعبر عن انشغال المملكة المستمر بخصوص الحفاظ على الوحدة الترابية واستقرار جمهورية مالي (بيان مشترك)

الأحد, 23 فبراير, 2014 - 16:39

باماكو – جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في ختام زيارة دولة لمالي استغرقت عدة أيام، التعبير عن انشغال المملكة المستمر، بخصوص الحفاظ على الوحدة الترابية لمالي.

وجاء في البيان المشترك، الذي صدر بمناسبة زيارة جلالة الملك لجمهورية مالي، أن جلالة الملك “جدد التعبير عن انشغال المملكة المستمر بخصوص الحفاظ على الوحدة الترابية واستقرار جمهورية مالي”.

كما أبرز جلالة الملك، ضرورة المساهمة في التوصل إلى تسوية وتوافق يمكنان من التصدي للحركات المتطرفة والارهابية التي تهدد على السواء بلدان المغرب العربي ومنطقة الساحل والصحراء.

وبنفس المناسبة، أكد صاحب الجلالة للرئيس المالي، دعم ومساندة المغرب لتفعيل المخطط من أجل الاقلاع المستدام لهذا البلد، والذي حظى بدعم المجتمع الدولي خلال مؤتمر بروكسيل الذي انعقد في 15 ماي 2013 حيث يعتبر المغرب عضوا في لجنة المتابعة .

كما هنأ صاحب الجلالة، رئيس جمهورية مالي، للجو الجيد الذي جرت فيه الانتخابات التشريعية في مجموع التراب المالي ، “مميزا بذلك مرحلة هامة على درب تعزيز المؤسسات الدستورية والديمقراطية بالبلاد”.

وعبر جلالة الملك أيضا عن تهانئه للرئيس المالي، لاستئناف المفاوضات في باماكو بين مختلف مكونات الأمة المالية ، في إطار حوار وطني شامل يهدف الى إيجاد تسوية سياسية ونهائية للازمة التي شهدتها البلاد.

من جهته اطلع السيد ابراهيم بوبكار كيتنا ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تطور الوضع الاجتماعي والسياسي والأمني في مالي، والذي يتميز باستتباب متزايد للأمن والاستقرار في الشطر الشمالي لمالي، وبالعودة إلى حياة دستورية عادية ، من خلال إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وتشكيل لجنة جديدة للحقيقة والإنصاف والمصالحة.

وشكر الرئيس المالي صاحب الجلالة ، ملك المغرب، على انخراطه البناء في تيسير تسوية سياسية للأزمة القائمة في شمال مالي، في احترام للوحدة الوطنية والترابية لمالي.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.