اتفاقيات التعاون الموقعة بين المغرب ومالي تكرس موقع المملكة ك “شريك متضامن وملتزم” تجاه أصدقائه (أكاديمي)

اتفاقيات التعاون الموقعة بين المغرب ومالي تكرس موقع المملكة ك “شريك متضامن وملتزم” تجاه أصدقائه (أكاديمي)

الجمعة, 21 فبراير, 2014 - 11:07

الرباط – أكد رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية السيد محمد بنحمو، أن التوقيع أمس الخميس في باماكو تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية مالي السيد إبراهيم بوبكار كايتا، على 17 اتفاقية للتعاون الثنائي يؤكد من جديد على أن المغرب يظل “شريكا مخلصا ومتضامنا وملتزما” تجاه أصدقائه.

وأوضح الأكاديمي المغربي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “التوقيع على هذه الاتفاقيات يؤكد على أن المغرب شريك مخلص ومتضامن وملتزم تجاه أصدقائه وإخوانه بغية مساعدتهم في تحقيق أهداف تنموية وفق منظور مربح للجميع”.

واعتبر أنه إلى جانب تعزيز الروابط الثنائية التي توحد بين البلدين، فإن الاتفاقيات الموقعة “تهدف إلى جعل العلاقات القائمة بين البلدين نموذجا للتعاون جنوب – جنوب”، تجسيدا لالتزام المملكة بالنهوض بالتعاون جنوب- جنوب الذي تبناه جلالة الملك منذ اعتلائه العرش.

وفي هذا السياق ، أشار السيد بنحمو إلى أن اتفاقيات التعاون المبرمة مع جمهورية مالي توضح بجلاء المقاربة الملكية إزاء القارة الإفريقية والتي ترتكز على “التضامن والتقارب والالتزام”، موضحا أن هذه “المقاربة المتجددة تستجيب لتطلعات واحتياجات الشعوب والدول الإفريقية الصديقة”.

ولهذه الغاية، تشمل هذه الاتفاقيات أساسا القطاعات التي لها ارتباط مباشر بواقع الساكنة المحلية وتتمحور حول تحقيق تنمية بشرية واقتصادية وبيئة محفزة على الاستقرار والسلم الاجتماعي.

وأشار إلى أن المغرب أعطى الدليل، من خلال اعتماده لبعد التنمية البشرية والالتزام القوي، على أن نجاح تبادل الخبرات بين بلدان الجنوب يمر بالأساس عبر عمل عميق وجاد وصادق.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس بوبكار كايتا، قد ترأسا أمس الخميس بالقصر الرئاسي كولوبا، مراسم التوقيع على 17 اتفاقية، تغطي مختلف مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين.

ويعكس التوقيع على هذه المجموعة الهامة من الاتفاقيات، التي تعرف انخراطا قويا للقطاعين العام والخاص، الإرادة المشتركة لقائدي البلدين للمضي قدما في تعزيز العلاقات الثنائية بين مالي والمغرب.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى النهوض ببرامج التنمية البشرية، بما لها من أثر مباشر في تحسين ظروف عيش المواطن المالي، وإلى إعطاء دينامية قوية للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.