جلالة المغفور له محمد الخامس أحد أبرز الشخصيات ، الذي حظي بلقب رفيق التحرير من قبل الجنرال دوغول(هولاند)

جلالة المغفور له محمد الخامس أحد أبرز الشخصيات ، الذي حظي بلقب رفيق التحرير من قبل الجنرال دوغول(هولاند)

الثلاثاء, 18 فبراير, 2014 - 16:57

باريس – أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ، اليوم الثلاثاء في باريس ، ان جلالة المغفور له محمد الخامس يعد أحد أبرز الشخصيات الذي حظي بلقب رفيق التحرير من قبل الجنرال دوغول .

وأشاد رئيس جمهورية فرنسا ، في خطاب ألقاه بالمسجد الكبير بباريس بمناسبة تدشين النصب التذكاري للجندي المسلم، بالجنود المغاربة الذين شاركوا في معارك تحرير فرنسا من نير النازية والفاشية .

وذكر الرئيس الفرنسي قائلا “اغتنم هذه المناسبة للإشادة بالجنود المغاربة الذي اضطلعوا بدور هام في تحرير كورسيكا في سنة 1943 “، مضيفا أن هذا الحفل هو تكريم للجنود المسلمين الذي لقوا حتفهم من أجل فرنسا ، ومن بينهم مغاربة.

وأضاف أن “الجنود الذين تم تكريمهم اليوم، كانوا محاربين، بواسل وأبطال ،مبرزا أن هؤلاء الرجال الذين تحلوا بالشجاعة انتزعوا تقدير رؤسائهم” .

وبالنسبة لهولاند فإن هذا التكريم “هو لحظة مؤثرة لإحياء ذكرى مسلمين جاوؤا للكفاح خلال الحرب العالمية الأولى تلتها الحرب العالمية الثانية لتحرير بلدنا”.

وهذه السنة ستحتفل فرنسا بحدثين هامين هما “بداية الحرب الكبرى وبدأ تحرير بلدنا ” مع الذكرى ال70 للإنزال مسجلا أنه “طيلة هاتين اللحظتين الجوهريتين والتاريخيتين قدم رجال من مختلف بقاع العالم من أجل إنقاذنا ، ومعظم الذين قدموا من إفريقيا كانوا مسلمين”.

وأوضح هولاند أن الأمر يتعلق بتكريم في مكان حافل بالرموز ، وهو المسجد الكبير بباريس الذي تم تشييده غداة الحرب العالمية الأولى، مع إيلاء اهتمام خاص لامتنان وعرفان الدولة الفرنسية للجنود المسلمين.

ولاحظ أن هذا المسجد “يندرج ضمن المشهد الباريسي ، هو مكان للتعبد والثقافة والتبادل ، حيث تلتقي جميع الأديان “.

وذكر بأن أزيد من 70 ألف جندي مسلم شاركوا في معركة تحرير فرنسا، مشيرا إلى أنه في نهاية الحرب الكبرى، كانت الوحدات العسكرية المغاربية من ضمن الفرق التي حظيت بأكبر عدد من التوشيحات من قبل الجيش الفرنسي.

وقال هولاند إنه مع افتتاح هذا النصب التذكاري ، “سيعرف الجميع الجنود المسلمين الذي ضحوا بأرواحهم من أجل بلدنا، لاسيما أطفالهم وأحفادهم الذين سيتعرفون على مسارهم النضالي والمعارك التي خاضوها والانتصارات التي حققوها”.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.