المغرب يتوفر على إمكانات هامة للقيام بدور أساسي لإرساء شراكة اقتصادية بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي

المغرب يتوفر على إمكانات هامة للقيام بدور أساسي لإرساء شراكة اقتصادية بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 14 فبراير, 2014 - 9:09

الرباط – قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يوم الخميس بالرباط، إن المغرب يتوفر على إمكانات هامة تتيح له الاضطلاع بدور رئيسي كحلقة وصل في إطار إرساء شراكة اقتصادية بين إفريقيا-والاتحاد الأوروبي، تكون “مثمرة ومفيدة للطرفين”.

وأبرز السيد العلمي، الذي استقبل وفدا من مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأوروبية ورجال أعمال أوروبيين، أن “المغرب يتوفر ، من خلال موقعه الجيو-إستراتيجي، وإمكاناته الاقتصادية والاجتماعية، وكذا مستوى تنميته، على إمكانات هامة تتيح له الاضطلاع بدور رئيسي كحلقة وصل في إطار إرساء شراكة اقتصادية بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي تكون مثمرة ومفيدة للطرفين”،مسجلا  أن انخراط رجال الأعمال في هذه الدينامية، في إطار منطق استباقي، وإحداث آلية ملائمة للمواكبة، يشكلان رافعة أساسية لإنجاح هذه الشراكة المنتجة للثروة وفرص الشغل، مضيفا أن “القارة الإفريقية تشكل حاليا محركا هاما لتحقيق النمو بالنسبة لأوروبا وفضاء للفرص الاقتصادية، ومنفتحة على إرساء شراكة عادلة وشاملة”.

وبخصوص آفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أبرز السيد العلمي أن الجهود المشتركة للتصنيع، من جهة، وإعادة التصنيع من جهة أخرى، ليست متعارضة في حد ذاتها، وإنما هي توفر إمكانات هامة للشراكة والتي تستوجب الانكباب على “استكشافها بشكل أكبر”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.