المصادقة على برتوكول الصيد البحري يعكس العلاقة المتميزة التي تجمع المغرب والاتحاد الاوروبي (داتي)

المصادقة على برتوكول الصيد البحري يعكس العلاقة المتميزة التي تجمع المغرب والاتحاد الاوروبي (داتي)

الثلاثاء, 11 فبراير, 2014 - 20:35

بروكسل- أكدت رشيدة داتي النائبة الاوربية الفرنسية، أن مصادقة مجلس النواب يوم الاثنين على برتوكول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، تؤكد مجددا وبشكل قوي العلاقة المتميزة التي تجمع بين الطرفين.وأوضحت داتي في بلاغ بهذا الصدد ،بأن هذا التصويت كان ضروريا من أجل تنفيذ الاتفاقية ،مذكرة أن البرلمان الاوروبي صادق في دجنبر الماضي وبأغلبية جد مريحة على هذا البرتوكول.

وأعربت النائبة الأوروبية عن أملها في أن تتكرس من جديد هذه “الصداقة الراسخة ” في الاشهر القادمة ، في الوقت الذي تتجه فيه المفاوضات نحو توقيع اتفاق للتبادل الحر الشامل والمعمق بين الشريكين.

وأعربت وزيرة العدل الفرنسية سابقا عن ارتياحها للموافقة بالإجماع مساء أمس من قبل النواب المغاربة على برتوكول الصيد البحري، مبرزة أن هذا التصويت سيسمح للسفن الاوربية بالصيد من جديد في المياه المغربية.

ومن جهة أخرى أعربت داتي ،التي أشادت ب “السلوك المثالي ” الذي أبانت عنه السلطات المغربية لدى التفاوض حول هذا البروتوكول، عن أسفها “لكون الموافقة عليه بالبرلمان الأوروبي كان في لحظة ما رهينة اعتبارات سياسوية مما أدى الى رفضه في دجنبر 2011 “.

وخلصت إلى أنه وبموجب هذا الاتفاق ، سيتم تخصيص ما يقارب من 14 مليون أورو لقطاع الصيد البحري بالمغرب مما سيسمح بتحقيق تنمية مستدامة فيه ، مبرزة أن الاتفاق يراعي الحفاظ على الموارد الطبيعية وسيساهم في النهوض بقطاع الصيد البحري بالمغرب.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.