“زينب..زهرة أغمات” لفريدة بورقية..احتفاء بشخصية إنسانية طبعت تاريخ المغرب

“زينب..زهرة أغمات” لفريدة بورقية..احتفاء بشخصية إنسانية طبعت تاريخ المغرب

الأحد, 9 فبراير, 2014 - 11:01

طنجة – انطلق برنامج المسابقة الرسمية في اليوم الثاني من فعاليات الدورة ال15 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، أمس السبت، بعرض فيلم “زينب..زهرة أغمات” للمخرجة فريدة بورقية.

ويستعيد الفيلم الذي ينقل فريدة بورقية من تاريخها الحافل في مجال الدراما التلفزيونية الى استحقاق الفيلم السينمائي، صفحات من قصة زينب النفزاوية، زوجة الأمير المرابطي، يوسف بن تاشفين.

ينطلق العمل الذي شخصت بطولته فاطم العياشي من دافع تسليط الضوء على شخصية نسائية يعترف لها المؤرخون بدور هام في أعلى هرم السلطة، إبان مرحلة دقيقة من توطيد أركان الدولة المرابطية، ومسارها الشاق من أجل توحيد المغرب، وربط شماله بجنوبه.

وإن كان جمهور المهتمين صفق لجرأة الاختيار والرهان الثقافي والبيداغوجي الكامن وراء انجاز فيلم تاريخي حول شخصية نسائية بارزة في التاريخ المغربي، إلا أن الأمر لم يحجب مؤاخذات كثيرة همت الجانب الانتاجي الذي بدا قصوره في نقل أجواء وفضاءات تلك الحقبة البعيدة، وكذا اختلالات الكتابة السينمائية لتيمة معقدة، تتعلق بتناول الشخصية التاريخية، من حيث بناء مقوماتها ورصد سياق تفاعلها مع محيطها.

كما طرحت إشكالية اللغة المعتمدة في الحوار، وهي عامية معاصرة، إشكالية، بين اعتبارها خيارا مقصودا لتقريب المادة التاريخية من مشاهد اليوم، والنظر اليها كنقصية تنال من مصداقية هذا العمل، رغم أن المخرجة فضلت استعادة تاريخ زينب من بوابة حكاية تروى في الزمن الحاضر على لسان أب ( الراحل محمد مجد) لابنته (فاطم العياشي).

“زينب..زهرة أغمات” (89 دقيقة) إنتاج مغربي محض، تم إعداده تقنيا في مختبرات المركز السينمائي المغربي، وهو عن سيناريو لمحمد منصف القادري ، وشارك في تشخيص أدواره أمينة رشيد وبنعيسى الجيراري ومحمد خيي وعبد السلام بوحسيني وفريد الركراكي.

يذكر أن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة للدورة 15 من مهرجان طنجة تعرف مشاركة 22 فيلما، تعكس تجارب وأجيالا إبداعية متنوعة في المشهد السينمائي الوطني.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.