آخر الأخبار
السيد كريم غلاب يتباحث مع عدد من رؤساء برلمانات إفريقية

السيد كريم غلاب يتباحث مع عدد من رؤساء برلمانات إفريقية

الجمعة, 7 فبراير, 2014 - 12:33

الرباط- أجرى رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب مباحثات مع عدد من رؤساء برلمانات إفريقية وذلك على هامش اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للفرنكفونية الذي ينعقد ما بين 5 و7 فبراير الجاري بالرباط.

وذكر بلاغ لمجلس النواب اليوم الجمعة أن السيد كريم غلاب استقبل أمس الخميس رئيس الجمعية الوطنية لكوت ديفوار السيد سورو كيغبوفوري غيوم تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.
وخلال هذا اللقاء أشاد السيد كريم غلاب بالعلاقات التاريخية وبالروابط الإنسانية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، مضيفا أن العلاقات الثنائية بين البلدين عرفت دفعة قوية بمناسبة الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لكوت ديفوار سنة 2013.
من جهته، عبر رئيس الجمعية الوطنية للكوت ديفوار عن استعداد بلاده تعزيز التعاون مع المغرب في مختلف المجالات وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب.
وعقب هذا اللقاء، وجه السيد سورو كيغبوفوري غيوم دعوة لرئيس مجلس النواب لحضور افتتاح أشغال الدورة الأولى للجمعية الوطنية للكود ديفوار في نهاية شهر أبريل المقبل.
كما استقبل السيد كريم غلاب رئيس الجمعية الوطنية للسنيغال السيد مصطفى نياس الذي كان مرفوقا بكل من منسقة شبكة النساء البرلمانيات السنيغاليات بالجمعية البرلمانية للفرنكفونية السيدة ميرام كان والكاتبة العامة للجمعية الوطنية للسنيغال، رئيسة جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرانكفونية السيدة ماري جوزفين ديالو .
وقد استعرض الجانبان خلال هذا اللقاء السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين من خلال خلق إطار للتشاور والحوار حول القضايا السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وتوطيد التعاون في المجالين التقني والتربوي، فضلا عن الوضع الامني في منطقة الساحل.
وعبر السيد كريم غلاب خلال هذه اللقاء عن استعداد مجلس النواب لاستقبال النساء والشباب البرلمانيين السينغاليين قصد الاطلاع على التجربة البرلمانية المغربية.
وجدد السيد مصطفى نياس بالمناسبة دعم السنيغال الثابت لقضية الوحدة الترابية للمملكة ، كما سلم للسيد كريم غلاب بعض مؤلفات الجمعية الوطنية للسنيغال.
وأجرى السيد كريم غلاب أيضا مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية للنيجر السيد حاما أمادو تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين، و كذا بين الهيأتين التشريعيتين عبر تفعيل مجموعات الصداقة البرلمانية وتبادل الزيارات بينهما.
وخلال هذا اللقاء، عبر رئيس الجمعية الوطنية للنيجر عن تقديره للدعم الذي قدمه جلالة الملك محمد السادس لبلاده، حيث سجل في هذا الإطار ارتياحه بخصوص مستوى التعاون القائم بين النيجر والمغرب.
وأطلع رئيس الجمعية الوطنية للنيجر السيد كريم غلاب على الوضع الراهن في منطقة الساحل لاسيما في منطقة كيدال شمال مالي وفي جنوب ليبيا، وانشغال بلاده العميق بما يجري في هذه المنطقة، بالإضافة إلى الوضعية الاقتصادية للنيجر.
وعقب هذا اللقاء، وجه السيد حاما أمادو دعوة لرئيس مجلس النواب لحضور افتتاح أشغال الجمعية الوطنية للنيجر في شهر مارس المقبل.
بعد ذلك، استقبل السيد كريم غلاب رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية الكونغو الديموقراطية السيد أوبان ميناكو ندجلاندجوكو حيث نوه الجانبان بالعلاقات الجيدة التي تربط بين البلدين والتي عرفت طفرة نوعية منذ الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لجمهورية الكونغو الديمقراطية سنة 2009.
وتناول الجانبان كذلك خلال هذا اللقاء سبل تعزيز التعاون البرلماني، حيث عبر السيد كريم غلاب في هذا الصدد عن استعداد مجلس النواب تقديم دعمه للجمعية الوطنية قصد الاطلاع على التجربة البرلمانية المغربية خاصة في ما يتعلق بتنظيم جلسات الأسئلة الشفوية ومسطرة دراسة الميزانية.
ودعا الجانبان بالمناسبة الى تبادل الزيارات وتنسيق المواقف بين المؤسستين التشريعيتين في المنتديات الاقليمية والدولية وذلك خدمة للمصالح المشتركة للبلدين.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.