المهرجان الوطني للفيلم ينطلق اليوم بطنجة .. أفق ما بعد الكتاب الأبيض

المهرجان الوطني للفيلم ينطلق اليوم بطنجة .. أفق ما بعد الكتاب الأبيض

الجمعة, 7 فبراير, 2014 - 10:28

طنجة- تنطلق، مساء اليوم الجمعة بطنجة، فعاليات الدورة 15 للمهرجان الوطني للفيلم، التي تصادف تطورات هامة في مسار السينما المغربية، ينتظر أن تنقلها إلى مستوى صناعة إبداعية أكثر نضجا.

وتأتي هذه الدورة في أعقاب صياغة الكتاب الأبيض للسينما المغربية، الذي انبثق عن المناظرة الوطنية للسينما، وحدد التوجهات الاستراتيجية لتأهيل القطاع في مختلف حلقاته، إنتاجا وتكوينا وتأطيرا قانونيا واستثمارا وترويجا.

ويشارك في الدورة الحالية 22 فيلما طويلا تعكس تجارب وأجيال إبداعية مختلفة في خريطة السينما المغربية.

أما في فئة الأفلام القصيرة، فتم اختيار 21 فيلما قصيرا للمشاركة في المسابقة الرسمية من مجموع 65 عملا تقدمت للترشح أمام لجنة الانتقاء.

ويترأس لجنتا تحكيم الأفلام الطويلة والقصيرة، على التوالي، الأستاذ الجامعي ووزير التربية الوطنية السابق عبد الله ساعف، والمخرج المغربي عبده عشوبة.

وفضلا عن مسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة، تعرف الدورة تنظيم لقاء مهني يتمحور حول توصيات “الكتاب الأبيض للسينما المغربية”، وندوات صحفية وأنشطة موازية، بالإضافة إلى تقديم الحصيلة السينمائية لسنة 2013.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.