دعم الاستثمار واستكمال تأهيل التجهيزات والبنيات التحتية الكبرى أولوية مشروع قانون مالية 2014 (الوزير المكلف بالميزانية)

دعم الاستثمار واستكمال تأهيل التجهيزات والبنيات التحتية الكبرى أولوية مشروع قانون مالية 2014 (الوزير المكلف بالميزانية)

السبت, 1 فبراير, 2014 - 11:44

تطوان – أكد الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، السيد إدريس الأزمي الإدريسي، أمس الجمعة بتطوان، أن دعم الاستثمار واستكمال تأهيل التجهيزات والبنيات التحتية الكبرى تشكل أولوية مشروع قانون مالية 2014.

وأوضح، خلال لقاء تواصلي حول “المستجدات الجبائية وتحفيز الاستثمار في قانون المالية 2014 “، أن الشق المتعلق بدعم الاستثمار شكل أولوية عند بناء إطار مشروع قانون مالية 2014، وذلك من خلال إيلاء مكانة متميزة لاستكمال تأهيل التجهيزات والبنيات التحتية الكبرى، بالموازاة مع وضع أرضية مناسبة لجلب الاستثمارات الخاصة المنتجة والمحدثة لفرص الشغل.

واعتبر السيد الأزمي أن تثمين الاستثمارات الموجودة مع إيلاء أهمية كبرى لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة وتحسين تنافسيتها، على الصعيدين الوطني والدولي، تشكل صلب اهتمام مشروع المالية برسم السنة الجارية.

وأبرز حرص الحكومة على تقوية دعم الاستثمار العمومي، وخاصة توجيهه نحو الاستمرار في تأهيل البنيات التحتية وتنويع مصادر النمو وتحسين الظروف التي من شأنها جلب الاستثمارات، عبر تعزيز الاستراتيجيات القطاعية، لاسيما بالنسبة للقطاعات ذات القيمة المضافة العالية والمحدثة لفرص الشغل.

وبخصوص الإصلاح الضريبي لقانون مالية 2014، أكد الوزير أن هذا الاخير يقوم على ثلاثة مقاربات اساسية حددتها المناظرة الوطنية حول الجبايات وتهم تعزيز الإنصاف في النظام الضريبي? وتنافسية المقاولات والمواطنة الضريبية.

وأشار إلى أن التوصيات المتعلقة بإصلاح الجبايات ستدخل حيز التنفيذ من خلال مقاربة تشاورية مع مختلف الفاعلين المعنيين، مضيفا ان البرنامج الحكومي أعطى الأولوية للإصلاح الضريبي بهدف جعل المنظومة الضريبية المغربية أكثر إنصافا والرفع من مردوديتها? من خلال توسيع الوعاء الضريبي وتحسين أداء الإدارة الضريبية والتقليص المعقلن للاستثناءات والإعفاءات الضريبية، وكذا تعزيز مراقبة الغش والتملص الضريبي.

وقال ان الحكومة راهنت على تبني خيار التدرج في الإصلاح الضريبي، بالارتكاز على حذف الإعفاءات غير المجدية، وتضريب الشركات الكبرى في القطاع الفلاحي، مع الإصلاح التدريجي للضريبة على القيمة المضافة.

وفي الشق الاجتماعي للمشروع، قال السيد الازمي ان الحكومة قررت الاحتفاظ بآلية المقايسة الجزئية مع الاستمرار في دعم المواد الأساسية، كما تم تجديد التركيز على التوجه الاجتماعي في مشروع الميزانية، وذلك من خلال تدعيم آليات التماسك الاجتماعي والنهوض بالعالم القروي والمناطق الجبلية، وتحسين الولوج للخدمات العمومية.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.