آخر الأخبار
“زيارة العمل الرسمية الملكية الى الولايات المتحدة الأمريكية”..إصدار جديد من إعداد مؤرخ المملكة عبد الحق المريني

“زيارة العمل الرسمية الملكية الى الولايات المتحدة الأمريكية”..إصدار جديد من إعداد مؤرخ المملكة عبد الحق المريني

الجمعة, 31 يناير, 2014 - 15:44

الرباط – صدر حديثا بالرباط كتاب بعنوان “زيارة العمل الرسمية الملكية الى الولايات المتحدة الأمريكية” من إعداد عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة الناطق الرسمي باسم القصر الملكي.ويغطي الكتاب أهم أطوار الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في نونبر الماضي الى الولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من الرئيس باراك اوباما.
والكتاب يزخر بخلفية تاريخية غنية للعلاقات المغربية الأمريكية، تتصدرها مقاطع من كتاب “التاريخ الدبلوماسي للمغرب” (المجلد التاسع) للمؤرخ عبد الهادي التازي.
كما يضم الكتاب الذي زين غلافه العلمان المغربي والأمريكي، وثائق هامة عبارة عن اتفاقيات ورسائل متبادلة بين قيادة البلدين تعود الى القرن ال 18. ويعرج على محطات هامة من تاريخ هذه العلاقات الثنائية العريقة، متوقفا عند مؤتمر أنفا التاريخي بالدار البيضاء في يناير 1943، ومتضمنا قاعدة بيبليوغرافية تناولت هذا المسار التاريخي.
ويستعيد الكتاب الذي يقع في 140 صفحة، صفحات من الزيارة التي قام بها جلالة المغفور له محمد الخامس الى الولايات المتحدة وكذا الزيارات الرسمية والخاصة وزيارات العمل التي قام بها جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه ثم زيارات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
ويقدم هذا الإصدار جردا لأهم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين قبل أن يخصص حيزا واسعا لزيارة العمل الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة من 19 الى 22 نونبر الماضي، ساردا برنامج الزيارة وتفاصيلها، وخصوصا فحوى اللقاء الذي جمع جلالته بالرئيس الأمريكي ونص البيان المشترك الذي صدر عقب مباحثات القائدين.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.