المغرب ورش للإصلاحات من أجل تسريع الاندماج في العولمة (مولاي حفيظ العلمي)

المغرب ورش للإصلاحات من أجل تسريع الاندماج في العولمة (مولاي حفيظ العلمي)

الأربعاء, 29 يناير, 2014 - 22:43

الرباط – أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يعرف تنفيذ أوراش كبيرة من الإصلاحات والمبادرات والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية، التي تروم تحسين ظروف حياة المواطنين وتسريع اندماج المملكة في العولمة.

وأوضح السيد العلمي، الذي ترأس إلى جانب وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي، حفل تسليم مكافآت الدورة 16 للجائزة الوطنية للجودة والدورة 10 للجائزة الوطنية للسلامة في العمل، أن من “واجبنا مرافقة هذا الزخم التنموي، من أجل بناء اقتصاد عصري ومنتج وتنافسي، قائم على نشر التدابير المناسبة لتيسير الاستثمار وضمان أفضل بيئة للأعمال”.

كما أكد في كلمة بالمناسبة أن الهدف من تنظيم هذا الحفل هو مكافأة وتكريم المقاولات التي تميزت بمبادراتها النموذجية على مستوى الجودة والسلامة، وحث المقاولات بكثافة على إدراج الجودة والسلامة بالعمل في صلب استراتيجياتها التنموية.

وأشار السيد العلمي إلى أن اختيار موضوع هذه الدورة انصب حول التكوين “كرافعة لمستوى الأداء”، و”كمفتاح للوقاية من المخاطر”، وذلك بالنظر لأهميته في إنجاح أية مبادرة خاصة بالجودة والسلامة.

من جهته، أكد السيد الصديقي أن المأجورين يعدون مصدرا أساسيا بالنسبة للمقاولات ويشكلون عنصرا أساسيا للرفع من الإنتاجية والقدرة التنافسية.
واعتبر أن “التكوين يمكن المأجورين من تطوير مهارات جديدة، والاستعداد لمهن المستقبل، وتحسين وضعهم في العمل وتعزيز عملهم”، مضيفا أن التكوين يمكن أيضا المقاولات من “تحسين قدرتها التنافسية، وتوقع تطورات المهن”.

وأبرز أن التكوين يشكل سبيلا لا محيد عنه من أجل تعزيز ثقافة الاحتراز ضد المخاطر المهنية داخل المقاولة ورافعة للأداء الاقتصادي والاجتماعي، مضيفا أن “على جميع المقاولات المساهمة في تنظيم وتمويل تكوين المأجورين”.

من جانبه، قال رئيس الاتحاد المغربي للجودة، السيد عبد الله حرمة، إن الجائزة الوطنية للجودة تهدف إلى مكافأة مجهود وأداء المقاولات والمنظمات المنخرطة في طريق التميز.

واعتبر أن ” نجاح أي تنظيم واستدامة أنشطته يعتمد بشكل كبير على كفاءة العاملين والمشرفين على تأطيرهم”.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.