“الماء من أجل إفريقيا” مبادرة قارية من أجل العدالة المناخية في إفريقيا

“الماء من أجل إفريقيا” مبادرة قارية من أجل العدالة المناخية في إفريقيا

الأحد, 12 نوفمبر, 2017 - 9:50

 (من مبعوثتي الوكالة فاطمة تيمجردين وأمال التازي)

   بون –  تعد مبادرة “الماء من أجل إفريقيا” التي تم تقديمها اليوم السبت ببون بمناسبة مؤتمر كوب 23، بمثابة رؤية استراتيجية تعكس التزاما قويا وطموحا لصالح العدالة المناخية في القارة الافريقية.

   وتطمح هذه المبادرة التي انبثقت عن نداء تم إطلاقه خلال المؤتمر الدولي الاول حول الماء والمناخ الذي انعقد في يوليوز 2016 بالرباط، إلى إحقاق العدالة لافريقيا باعتبارها المنطقة الاقل اسهاما في التغيرات المناخية لكنها الاكثر تأثرا بانعكاساتها، وذلك من خلال تعبئة مختلف الشركاء السياسيين والماليين والمؤسساتيين الدوليين من اجل اعتماد مخطط عمل خاص بالماء في إفريقيا.

  وتروم المبادرة التي تحظى بدعم مختلف الشركاء من بينهم البنك العالمي والبنك الافريقي للتنمية والمجلس العالمي للماء ومجلس الوزراء الافارقة المكلفين بالماء ، الى اعداد واعتماد مخطط عمل أولي بهدف الاسهام في بلوغ أهداف التنمية المستدامة في افق 2030، والرؤية الافريقية للماء في افق 2025 واجندة 2063 للاتحاد الافريقي.

  كما تتوخى المبادرة التي تم إطلاقها خلال كوب 22 بمراكش، تعزيز تعبئة المنتظم الدولي المعني بمجال الماء والمناخ بهدف تنفيذ مخطط العمل الاولي الذي سيتم ربطه باستراتيجية 2030 لمجلس الوزراء الافارقة المكلفين بالماء والتي هي في طور الاعداد.

   وتطمح الى تحسين ولوج المشاريع الافريقية الى التمويلات الخاصة بمحاربة التغيرات المناخية ، من خلال ارساء الية تركز على أدوات التمويل التي تجمع بين الماء والتغيرات المناخية.

  وتركز  المبادرة أيضا على تقوية القدرات والتعاون جنوب -جنوب وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى.

  وقدمت هذه المبادرة من قبل كاتبة الدولة المكلفة بالماء السيدة شرفات افيلال خلال لقاء موضوعاتي حول الماء، نظم في الرواق المغربي في إطار مؤتمر كوب 23 ، بمشاركة ممثلين عن البنك العالمي والبنك الافريقي للتنمية والمجلس العالمي للماء ومجلس الوزراء الافارقة المكلفين بالماء وخبراء في قضايا الماء والمناخ.

  وبهدف تيسير تنفيذها، اعتمد مختلف الشركاء خارطة طريق من أجل إعداد وثيقة أساسية للمبادرة ومخطط عمل اولي تم تقديمهما خلال مؤتمر كوب 23.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر (المندوبية السامية للتخطيط)

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 21:28

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة أمس الإثنين، وشهدت تجاوبا كبيرا أبدته الأسر والساكنة.

الرباط.. التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 20:38

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة بهدف تسريع النتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون.

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.