آخر الأخبار
التوقيع بالرباط على اتفاق للشراكة العلمية والبحث العلمي بين المغرب وفرنسا

التوقيع بالرباط على اتفاق للشراكة العلمية والبحث العلمي بين المغرب وفرنسا

الجمعة, 24 يناير, 2014 - 21:56

الرباط – وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة الخارجية الفرنسية ، يوم الجمعة، بالرباط على اتفاق للشراكة العلمية والبحث العلمي الثنائي يحمل اسم “شراكة هوبيرت كيريان توبقال”.

وتأتي الاتفاقية ، التي وقعتها السيدة سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ، وعن الجانب الفرنسي السيد شارل فرييس سفير فرنسا بالمغرب، بالنيابة عن وزير الخارجية الفرنسي، في إطار تمتين علاقات الشراكة المتميزة القائمة بين المغرب وفرنسا في مجال البحث العلمي، وبالنظر إلى النجاح الكبير الذي حققه البرنامجان الثنائيان للتعاون العلمي “فوليبيليس” و “براد”المتواصلين على التوالي منذ سنة 1982 وسنة 1995.

وتغطي هذه الشراكة نوعين من الأنشطة، تتعلق بإنجاز مشاريع البحث الثنائية في كل التخصصات العلمية ولاسيما في المحاور ذات الاولوية والاهتمام المشترك بإسهام الباحثين بكلا البلدين، وتنظيم منتديات علمية بمشاركة باحثي البلدين.

وتهدف هذه الشراكة التي تقوم على أساس مبدأ التقارب والمساواة، إلى تسهيل وتنمية الشراكات العلمية بين الباحثين المغاربة ونظرائهم الفرنسيين، وذلك من خلال تفعيل بحث علمي ذي جودة وتشجيع التبادل بين المجموعات العلمية المغربية والفرنسية ودعم التكوين بواسطة البحث ومن أجل البحث ، وكذا حركية الباحثين الشباب المغاربة والفرنسيين.

اقرأ أيضا

كرة القدم.. لقاء تواصلي بسلا لعرض مستجدات قوانين التحكيم

الأربعاء, 28 أغسطس, 2024 في 0:00

نظمت المديرية الوطنية للتحكيم، اليوم الثلاثاء بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا، لقاء تواصليا مع أندية البطولة الاحترافية “إنوي”، خصص لعرض التعديلات الأخيرة المتعلقة بالتحكيم.

الروابط بين الهجرة والتغيرات المناخية محور ورشة عمل بالرباط

الثلاثاء, 27 أغسطس, 2024 في 16:19

شكلت التحديات المتداخلة بين الهجرة وتغير المناخ على المستويين الوطني والدولي محور ورشة عمل نظمتها المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء بالرباط.

الرباط تحتضن الدورة السابعة لمهرجان الفادو -المغرب يومي 25 و26 شتنبر المقبل

الثلاثاء, 27 أغسطس, 2024 في 16:16

يحتضن المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، يومي 25 و26 شتنبر المقبل، وللسنة السابعة على التوالي، مهرجان الفادو – المغرب، وذلك تحت شعار “الفادو والحرية”.