التوقيع بمراكش على مذكرة تفاهم لتعزيز دور المنظمات غير الحكومية بإفريقيا

التوقيع بمراكش على مذكرة تفاهم لتعزيز دور المنظمات غير الحكومية بإفريقيا

الجمعة, 24 يناير, 2014 - 11:59

مراكش- تم أمس الخميس بمراكش، التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للمحامين والقضاة الأمريكيين وجمعية “أفريقيا موروكو 2.0 “، تهدف إلى تعزيز وتقوية دور المنظمات غير الحكومية بإفريقيا.

وقعت هذه الاتفاقية رئيسة الهيئة الوطنية للمحامين والقضاة الأمريكيين السيدة باتريسيا روزيير ورئيسة جمعية “أفريقيا موروكو 2.0 ” غيثة الشامي، وذلك على هامش أشغال الندوة الدولية حول موضوع ” المغرب وأمريكا معا من أجل إصلاح العدالة” المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم في مرحلة أولى تقديم عرض شامل لواقع المنظمات غير الحكومية في البلدان الإفريقية التي تم اختيارها من أجل اقتراح أساليب لتطوير دور هذه المنظمات من خلال ربط قنوات اتصال مع نظيراتها بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما اتفق الطرفان على تقديم المساعدة للشركات الصغرى والمتوسطة الأمريكية والإفريقية حتى تتمكن من تعزيز نشاطها بالقارة الإفريقية، وأكدا على الدور الهام الذي يضطلع به المجتمع المدني الإفريقي في تحقيق التنمية بالقارة.

يشار إلى أن الهيئة الوطنية للمحامين والقضاة الأمريكيين تأسست عام 1925 وتضم أكثر من 51 ألفا من المحامين والقضاة والأساتذة وطلبة القانون وأصحاب المهن القانونية.
وتعتبر الهيئة التي تناضل من أجل الحقوق المدنية والإنسانية في الولايات المتحدة وحول العالم، أعرق وأكبر هيئة للمحامين والقضاة الأمريكيين من أصول إفريقية. كما تسعى إلى النهوض بفقه القضاء والحفاظ على استقلاليته والتمسك بشرف ونزاهة مهنة المحاماة.

أما جمعية “أفريقيا 2.0 “، التي تأسست في 2010 وتضم أزيد من 400 عضو، فهي منظمة غير حكومية تمثل المجتمع المدني الإفريقي سواء الذين يقطنون بالقارة أو المتواجدين بأرض المهجر وأيضا أولئك الذين يتقاسمون رؤية جماعية حول إيجاد حلول مستدامة من شأنها أن تعطي قفزة قوية لتنمية القارة.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.