وزير الخارجية البرتغالي يثمن الدور الذي يضطلع به المغرب على الصعيد المتوسطي والقاري

وزير الخارجية البرتغالي يثمن الدور الذي يضطلع به المغرب على الصعيد المتوسطي والقاري

الثلاثاء, 21 يناير, 2014 - 15:07

الرباط –  أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون البرتغالي السيد روي مانويل ماشيتي، يوم الثلاثاء بالرباط، بمتانة العلاقات البرتغالية المغربية، مثمنا الدور الذي يضطلع به المغرب على الصعيد المتوسطي والقاري.  وأكد الوزير البرتغالي، خلال مباحثات أجراها مع السيد علي كبيري، رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، عزم بلاده تقوية استثماراتها وعلاقاتها التجارية مع المغرب، خاصة وأن المملكة أصبحت تشكل بوابة للسوق الإفريقية.
وذكر بلاغ لمجلس النواب، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أنه تم خلال هذا اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، واستعراض أهم الإصلاحات التي شهدها المغرب خاصة بعد المصادقة على دستور 2011.
وأضاف البلاغ أن الجانبين تطرقا خلال مباحثاتهما للمكانة المتميزة التي أصبحت تتبوأها المرأة في المجتمع المغربي وللجهود التي يبذلها المغرب للنهوض بأوضاع المرأة بصفة خاصة.
وفي هذا الإطار، أكد السيد علي كبيري على الحضور البارز للمرأة المغربية في مختلف مناصب المسؤولية وعلى أهمية الدور الذي تضطلع به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في القضاء على الهشاشة وفي النهوض بأوضاع المرأة القروية على الخصوص.
من جانبه، أبرز السيد أحمد المهدي مزواري، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية البرتغالية، أهمية العلاقات البرلمانية بين البلدين، داعيا إلى تكثيف التعاون والتشاور في إطار مجموعة الصداقة البرلمانية في أفق إحداث منتدى برلماني مغربي برتغالي يواكب تطور العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.