تعزيز التعاون والعلاقات التجارية في صلب زيارة وزير الخارجية البرتغالي للمغرب

تعزيز التعاون والعلاقات التجارية في صلب زيارة وزير الخارجية البرتغالي للمغرب

الإثنين, 20 يناير, 2014 - 17:25

لشبونة- يبدأ وزير الشؤون الخارجية البرتغالي السيد روي ماشيتي، اليوم الاثنين، زيارة رسمية على مدى يومين للمغرب ستتركز بالخصوص على سبل تعزيز التعاون الثنائي وتوطيد العلاقات التجارية.

وأوضحت وكالة الأنباء البرتغالية (لوزا) اليوم الاثنين أن توطيد العلاقات التجارية تعد من بين المحاور الرئيسية التي سيبحثها رئيس الديبلوماسية البرتغالية مع المسؤولين الحكوميين المغاربة.

وكشف المصدر نفسه أن الاتجاه التصاعدي الذي تنحوه الصادرات البرتغالية نحو المغرب تواصل خلال السنوات العشرة الأخيرة مسجلا ارتفاعا ب 63 في المئة سنة 2013، مبرزا أن المغرب يحتل حاليا المرتبة العاشرة على مستوى البلدان التي تستورد من البرتغال.

وأكد وزير الشؤون الخارجية البرتغالي روي ماشيت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البرتغال والمغرب أرسيا أسس علاقة سياسية تتسم بالقرب ويجمعهما حاليا تعاون اقتصادي طموح وديناميكي تجسده العلاقات التجارية والاستثمارات،قائلا “إننا مقتنعون بوجود مؤهلات كبيرة كذلك لتعزيز هذه الروابط”.

وذكرت وكالة (لوزا) أن قضية الأمن بالساحل والحوار (5+5) ، الذي تترأسه البرتغال حاليا إلى جانب موريتانيا، سيكون أيضا على جدول أعمال هذه الزيارة.

وأكد ماشيتي في هذا السياق أن المغرب يضطلع بدور أساسي داخل الفضاء الأورو- متوسطي والشراكة بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي، وأن مساهمته ضرورية من أجل الاستقرار الإقليمي،مضيفا ،”نحن نتقاسم نفس الانشغالات ونعمل معا في مختلف الهيئات من أجل إرساء السلم والديمقراطية والاستقرار والنمو الاقتصادي، خاصة بمنطقة جنوب المتوسط”.

 

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.