صاحب الجلالة الملك محمد السادس يضع القدس في قلب الجهود الديبلوماسية بالشرق الأوسط (خبيرمن اللوكسمبورغ)

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يضع القدس في قلب الجهود الديبلوماسية بالشرق الأوسط (خبيرمن اللوكسمبورغ)

الجمعة, 17 يناير, 2014 - 18:51

جنيف- أكد الخبير اللوكسمبورغي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا آلان كوهين-كراوسزيك أن إجتماع لجنة القدس بمراكش يعكس إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في وضع قضية المدينة المقدسة في قلب الجهود الديبلوماسية بالشرق الأوسط.   وأبرز أن “هذا التقليد في الوساطة والتأثير على الملف الحساس للمدينة المقدسة أضفي عليه طابع الاستمرارية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الخصوص من خلال وكالة بيت مال القدس، وهي صندوق موجه للحفاظ على طابع التعدد الثقافي للقدس”.

وأضاف كراوسزيك أن هذه الذراع المالية للجنة نجحت، بالرغم من الانسداد السياسي المستمر، في مباشرة أعمال عميقة على الجبهة الاجتماعية والثقافية.

وذكر هذا الخبير بأنه “تم، على مدى عقد، تمويل العديد من المشاريع من طرف الوكالة”، مبرزا على الخصوص المبادرات التي تم إطلاقها لإصلاح المساكن المتداعية لفائدة السكان الفقراء وبناء المدارس والمساجد.

وشدد على أن عقد دورة جديدة للجنة “يعزز صورة مغرب بات رمزا لإسلام معتدل، في سياق عربي يطبعه إنعدام الأمن وزعزعة الاستقرار بسبب الحركات المتطرفة”.

وأكد على الدور المعترف به للمغرب منذ عقود  كمسهل لعملية السلام بالشرق الأوسط  لا سيما خلال النقاشات التي أفضت إلى عقد اتفاقيات أوسلو.
وحاليا أيضا، يقول هذا الخبير، تواكب المملكة الجهد الدولي الرامي إلى إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين من أجل التوصل إلى إتفاق سلام حول الوضع النهائي بما في ذلك وضع القدس الشرقية.

وتنعقد الدورة العشرين للجنة القدس يومي 17 و 18 يناير الحالي بمراكش تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بحضور رئيس دولة فلسطين محمود عباس ومشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في اللجنة.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.