آخر الأخبار
أوسكار 2014 : سباق محموم للظفر بالتماثيل الثمينة

أوسكار 2014 : سباق محموم للظفر بالتماثيل الثمينة

الخميس, 16 يناير, 2014 - 9:15

بقلم عبد الحكيم خيران

لوس انجليس-  يحتدم  السباق نحو جوائز الأوسكار، التي تعد واحدة من أبرز جوائز الفن السابع في الولايات المتحدة، مع الاعلان صباح اليوم الخميس عن الترشيحات لنيل تماثيل الأوسكار الثمينة التي سيتم تقديمها في الثاني من مارس المقبل في ختام موسم جوائز هوليوود.وبعد أربعة أيام من انطلاق موسم هوليوود، يوم الأحد الماضي، مع الحفل ال71 لجوائز غولدن غلوب، كان الفن السابع على موعد جديد مع حفل بهيج قامت خلاله أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية بترشيح أفضل الانتاجات السنيمائية لسنة 2013 والتي ستحظى بشرف التنافس على جوائز هوليوود المرموقة في مختلف فئات المسابقة.
وقد صوت أزيد من ستة آلاف عضو ينتمون إلى الأكاديمية في الفترة الممتدة من 27 دجنبر إلى 8 يناير الجاري في مختلف الفئات، بينما ستعمل الأكاديمية ما بين 14 و25 فبراير المقبل على تحديد الاختيار النهائي من بين جميع الترشيحات التي سيتم التعرف عليها اليوم الخميس.
وكما جرت العادة فقد تركت جوائز الغلوب باب التكهنات مفتوحا على مصراعيه بخصوص من سيفوز بجوائز الأوسكار، كما فتحت شهية السباق نحو التماثيل الذهبية.
ويتنافس في المسابقة لنيل جائزة أحسن فيلم كل من أفلام (أمريكان هاستل) الحائز على ثلاثة جوائز في الدورة 71 ل “غولدن غلوب” و(12 سنة في العبودية) و(الياسمين الأزرق) و(كابتن فيليبس) و(نادي مشتري دالاس) و(جاذبية) و(هير) و(نيبراسكا) و(فيلومينا) و(ذئب وال ستريت).
في فئة أفضل مخرج، سيكون السباق محصورا بين المكسيكي الفائز بجائزة غلوب، ألفونسو كوارون، عن فيلم (جاذبية)، وبول غرينغراس (كابتن فيليبس)، وستيف ماكوين (12 سنة في العبودية)، ودافيد روسيل (أمريكان هاستل)، ومارتن سكورسيز (ذئب وال ستريت).
كما ستكون المنافسة حادة للفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل بين ماثيو ماكونهي (نادي مشتري دالاس)، الحائز على غلوب عن فئة الفيلم الدرامي، وليوناردو دي كابريو ( ذئب وول ستريت) الذي فاز ب”غلوب” عن الفيلم الكوميدي، وبروس ديرن (نبراسكا) وشيويتيل إيجيوفور (12 سنة في العبودية)، وتوم هانكس (كابتن فيليبس).
أما جائزة أوسكار أفضل ممثلة، فتتنافس عليها كل من إيمي أدامز (أمريكان هاستل) الحائزة على غلوب أفضل ممثلة كوميدية، وكيت بلانشيت (الياسمين الأزرق)، التي توجت من قبل ب “غلوب” كأفضل ممثلة درامية، وساندرا بولوك (جاذبية)، وجودي دنش (فيلومينا)، وإيما تومسون (إنقاذ السيد بانكس).
بخصوص أوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي، فتشمل لائحة الفائزين المحتملين كل من جاريد ليتو (نادي مشتري دالاس) الذي فاز ب “غلوب” في هذه الفئة، وبارخاد عبدي (كابتن فيليبس)، وبرادلي كوبر (أمريكان هاستل) ومايكل فاسبندر (12 سنة في العبودية)، وجيمس غاندولفيني (كفى يا سعيد).
أما جائزة أوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي، فتتنافس عليها كل من جنيفر لورانس (أمريكان هاستل) التي فازت ب “غلوب” في هذه الفئة، وبيتا نيونغ أو (12 سنة في العبودية)، وجوليا روبرتس (غشت :  مقاطعى أوسيدج)، وجون سكويب (نبراسكا) وأوبرا وينفري ( لي دانيلز دو بتلر).
وفي فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، سيتم اختيار خمسة أفلام من بين تسعة أفلام للتنافس على هذه الجائزة. وتمثل هذه الانتاجات السينمائية كل من بلجيكا والبوسنة والهرسك وكمبوديا والدانمارك وألمانيا وهونغ هونغ وهنغاريا وإيطاليا وفلسطين.
وبالنسبة لجائزة أفضل فيلم وثائقي، سيتم انتقاء الفائز من بين خمسة إنتاجات ستدخل السباق النهائي بعد فرز أولي من بين 15 فيلم اختير بداية شهر دجنبر.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.