أيرومارت مونريال 2017 .. المغرب يتطلع لشراكات استراتيجية جديدة مع الفاعلين الدوليين في قطاع الطيران

أيرومارت مونريال 2017 .. المغرب يتطلع لشراكات استراتيجية جديدة مع الفاعلين الدوليين في قطاع الطيران

الأربعاء, 5 أبريل, 2017 - 21:27

 إعداد .. حسن العمري

 مونريال – تشكل الدورة الخامسة من معرض “أيرومارت مونريال”، الذي أضحى مع توالي الدورات أرضية أساسية للتبادلات واللقاءات بين الفاعلين في مجالي الطيران والفضاء، والذي ينعقد من رابع إلى سادس أبريل الجاري بقصر المؤتمرات بالمدينة، بمشاركة 28 بلدا من بينها المغرب، مناسبة سانحة للمملكة من أجل استكشاف فرص الأعمال والشراكات الاستراتيجية الجديدة مع الفاعلين الرئيسيين في هذا القطاع.

ويجمع “أيرومارت مونريال”، الذي يعد أحد أهم لقاءات الأعمال الدولية في منطقة أمريكا الشمالية في قطاع الطيران والفضاء، هذه السنة 1300 مشارك يمثلون 800 مقاولة (مصنعون وموردو التجهيزات، مقدمو الخدمات)، الذين قدموا من أجل استكشاف فرص جديدة للأعمال على الصعيدين التجاري والتكنولوجي، وإقامة شراكات مع الزبناء والفاعلين الرئيسيين في القطاع، وكذا تطوير سبل التعاون.

كما يتيح هذا اللقاء، ثالث مركز للطيران العالمي بعد سياتل (الولايات المتحدة) وتولوز (فرنسا)، إمكانيات هامة للمشاركين للاتصال، من خلال تنظيم أزيد من 11 ألف لقاء أعمال ثنائية، وبرمجة العديد من المؤتمرات والأوراش التي تتمحور بالخصوص حول رهانات وانشغالات قطاع الطيران الحالية، وسلسلة التوريد العالمية في مجال الطيران.

وفي هذا الصدد، أكد المركز المغربي لتنمية الصادرات “مغرب تصدير”، الذي ينظم مشاركة المملكة في هذا الموعد الدولي الكبير، بشراكة مع اتحاد الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، أن هذه المشاركة تروم “إقامة شراكات استراتيجية مع الفاعلين الرئيسيين في صناعة الطيران سواء في القارة الأوروبية أو الأمريكية، وتقديم الخبرة المغربية لدى العديد من الهيئات الأخرى”.

وهكذا، فإن التوقعات المتعلقة بسوق الطيران متفائلة جدا على مدى السنوات العشرين المقبلة، حيث أن الطلب العالمي على النقل الجوي سينمو بمعدل 4.7 في المئة من 2015 إلى 2033، وهو ما يمثل نحو 36 ألف و800 طائرة إضافية، بجميع الأحجام، والتي تقدر قيمتها بنحو 5.570 مليار دولار أمريكي.

لذلك، فإن المشاركة المغربية، التي تندرج في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية، وعقب إطلاق أول أربعة نظم إيكولوجية للطيران في شعب التجميع والتركيب، ونظام الأسلاك الكهربائية، والصيانة والاصلاح، والهندسة، ستكون من خلال مواكبة 5 شركات و4 ممثلين للنظم الإيكولوجية في مجال الطيران، فضلا عن تنظيم ندوة لتقديم صناعة الطيران بالمملكة، التي أضحت في السنوات الأخيرة أرضية صناعية حقيقية وتنافسية للطيران.

وبالنسبة “للمغرب تصدير” فإن حضور المغرب في “أيرومارت” سيمكن أيضا المملكة من أن تصبح قاعدة للمناولة بالنسبة للسوق الكندية.

وتصل عائدات قطاع صناعة الطيران والفضاء الكندي إلى 29.8 مليار دولار، حيث ساهمت في خلق 89 ألف منصب شغل، وتساهم بـ13.3 مليار دولار في الناتج الداخلي الخام، وتخصص أزيد من 70 في المئة من أنشطة هذا القطاع للتصنيع، فيما تخصص 30 في المئة المتبقية للصيانة والإصلاح والتجديد.

وقد حققت مساهمة قطاع التصنيع والخدمات في مجال الطيران والفضاء في الناتج الداخلي الخام نموا بين سنتي 2010 و2015، بلغ على التوالي 11 في المئة و25 في المئة.

وتضم كندا أزيد من 400 شركة طيران تشغل ما يقارب من 80 ألف من المتخصصين المؤهلين، مع العلم أن قطاع الطيران الكندي يصدر نحو 80 في المئة من هذه المنتجات إلى أسواق متنوعة. كما أن جميع صادرات المنتجات الكندية في قطاع الطيران والفضاء ارتفعت خلال الفترة 2010-2015.

وتميز “أيرومارت مونريال” بتنظيم، أمس الثلاثاء، قمة السلسلة العالمية للتموين (غلوبال سبلاي شين ساميت)، الحدث الدولي الكبير، الذي يهدف إلى مساعدة شركات قطاع الطيران والفضاء.

وبعد سلسلة من المشاركات في العديد من اتفاقيات الطيران والفضاء بجميع أنحاء العالم، سيواكب “المغرب تصدير” المصنعين الوطنيين في مجال الطيران بـ”فيريا أيروسباسيال مكسيكو” في المكسيك في الفترة من 26 إلى 29 أبريل الجاري، وب”أيرومارت ناغويا” باليابان في الفترة من 26 إلى 28 شتنبر، في “أبروسبايس ميتينغ كازابلانكا” يومي 18 و19 أكتوبر، وب”أيروسبايس آند ديفانس ميتينغس تورينو” في إيطاليا يومي 29 و30 نونبر المقبل.

 

اقرأ أيضا

إسبانيا.. قنصلية متنقلة لفائدة الجالية المغربية المقيمة ببلد الوليد

الأحد, 20 أكتوبر, 2024 في 13:54

نظمت القنصلية العامة للمغرب بمدريد، أمس السبت، قنصلية متنقلة بمدينة بلد الوليد (شمال غرب إسبانيا)، حيث تم تقديم عدة خدمات قنصلية لأفراد الجالية المغربية المقيمين بهذه المدينة وضواحيها.

تجديد التأكيد على المسؤولية الأساسية لمجلس الأمن الدولي في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين خلال اجتماع تشاوري مع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي

الأحد, 20 أكتوبر, 2024 في 10:46

جدد أعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن التابع للإمم المتحدة، خلال اجتماعهم التشاوري المشترك الثامن عشر، التأكيد على المسؤولية الأساسية لمجلس الأمن الدولي في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

الأمين العام للأمم المتحدة يحيط علما بدعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه

الأحد, 20 أكتوبر, 2024 في 10:42

أشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، إلى الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعمة للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كإطار وحيد لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية