المرصد الوطني لحقوق الطفل يدعو الى وضع برنامج محدد لإدماج فئة الأطفال العاملين في المنازل وحمايتهم وتكوينهم بمعية أوليائهم

المرصد الوطني لحقوق الطفل يدعو الى وضع برنامج محدد لإدماج فئة الأطفال العاملين في المنازل وحمايتهم وتكوينهم بمعية أوليائهم

الثلاثاء, 31 ديسمبر, 2013 - 14:38

الرباط – دعا المرصد الوطني لحقوق الطفل، يوم الثلاثاء بالرباط ، في إطار رأيه في مشروع القانون رقم 12-19 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين ومن بينهم الأطفال، الدولة الى اتخاذ جميع الترتيبات من أجل وضع ” برنامج محدد في الزمان قصد إدماج هذه الفئة من الأطفال وحمايتهم وتكوينهم بمعية أوليائهم “.

واقترح المرصد في كلمة ألقاها أحد الأطفال البرلمانيين ، خلال لقاء ترأسه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختار بحضور المدير التنفيذي للمرصد ” مع شباب قدماء برلمان الطفل وبعض الأطفال البرلمانيين”، بأن يتم الإعلان عن هؤلاء الأطفال وسحبهم من الشغل بالمنازل مباشرة بعد الاتفاق على مشروع القانون السالف ذكره .

واعتبر المرصد أن دور الوزارة بشأن هذه ” الإشكالية محوري لأن أهم عملية في الموضوع هي ضرورة إيجاد وسائل للإدماج عبر التكوين المهني والتعليم اللذين لهم ترابط مهم من شأنه صيانة مستقبل هذه الفئة من الأطفال المغاربة “.

يذكر ان الحكومة كانت قد صادقت في شهر ماي الماضي ، على مشروع القانون رقم 12-19 الذي يأتي في إطار المادة 4 من مدونة الشغل التي تنص على إصدار قانون خاص يحدد شروط الشغل والتشغيل الخاصة بالعمال المنزليين ، ويرمي إلى ضبط العلاقات التي تربط هذه الفئة من الأجراء بمشغليهم، وذلك من أجل إقرار حماية اجتماعية لهم وتمتيعهم بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

كما يهدف المشروع إلى القضاء على ظاهرة تشغيل الطفلات اللواتي تقل أعمارهن عن 15 سنة وتجريم هاته الظاهرة.

من جهة أخرى ، تعهد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ، خلال هذا اللقاء انه سيعطي أهمية قصوى لهذه القضية ، وسيعمل على إقناع الحكومة والبرلمان بمنع تشغيل الأطفال ” بصفة نهائية “، مشيرا الى ان هذا الموضوع يكتسي أهمية بالغة باعتبار انه يهم تمدرس وكرامة ومصير ومستقبل الأطفال .

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.