المشهد السياسي بالهند في حالة مخاض عشية الانتخابات العامة

المشهد السياسي بالهند في حالة مخاض عشية الانتخابات العامة

الإثنين, 30 ديسمبر, 2013 - 12:46

(إعداد ..عمر عاشي)

نيودلهي – يعيش المشهد السياسي في الهند حالة من المخاض نتيجة احتدام المنافسة بين حزب المؤتمر الوطني والمعارضة الهندوسية قبل بضعة أشهر على اجراء الانتخابات العامة، وهي استحقاقات حاسمة ستحدد من سيحكم هذا البلد الاسيوي الذي يبلغ عدد سكانه 2ر1 مليار نسمة .

وحول تعدد الملفات ذات الطبيعة السياسية والاقتصادية والاجتماعية أو الدبلوماسية فان المنافسة بين الطرفين المهيمنين تقليديا على “أكبر الديمقراطيات ” في العالم ، تبدو مشتدة ، ولكن أيضا أكثر غموضا.

ويظل سؤال هيمنة الطرفين كذلك مطروحا بالنظر الى تزايد قوة التشكيلات الجهوية وكذا الاختراق الاخير لحزب الشعب الجديد الذي تم تأسيسه قبل سنة في أعقاب حركة واسعة ضد الفساد.

وفي شهر ماي من سنة 2014 ، سيكون على أكثر من 700 مليون ناخب اختيار 543 نائبا بمجلس راجيه سبها (مجلس الشعب) ينحدرون من 35 ولاية تابعة للاتحاد الهندي، وهو ما يشكل فسيفساء إثنية وثقافية ودينية ولغوية حقيقية بهذا البلد الشاسع .

ويتواجد حزب المؤتمر الذي يتزعمه رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ وسونيا غاندي ، وريثة سلالة نهرو/غاندي، الذي حكم البلاد لمدة عشر سنوات، في موقف ضعف واضح .

وباعتباره على رأس ائتلاف يسار- الوسط يتم انتقاده لعدم قدرته على تنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية اللازمة لمواجهة التحديات التي تواجه اليوم ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، بما في ذلك بطئ نمو الاقتصاد وارتفاع معدلات التضخم. كما يتم انتقاده جراء تعدد فضائح الفساد .

ويعزز هذا الموقف، الاداء الباهت لهذا الحزب خلال الانتخابات المحلية الأخيرة، والتي شملت ايضا العاصمة الفدرالية، وتشكل هذه الانتخابات “قيمة اختبارية” على بعد أشهر من الاستحقاقات التشريعية.

وفي مقابل ذلك ، فان حزب الشعب الهندي (بهاراتيا جاناتا)، يغذي أمل استعادة السلطة حيث يقوده اليوم زعيمه المثير للجدل، ناريندرا مودي ، رئيس وزراء ولاية غوجارات الغربية منذ سنة 2001 .

ويضع السيد م. مودي البالغ من العمر 62 سنة ، التنمية الاقتصادية ضمن أولوياته إلا أن اسمه يظل بالنسبة لمنتقديه مرتبطا بأعمال العنف المميتة التي شهدتها ولاية غوجارات سنة 2002 والتي ذهب ضحيتها نحو ألفي شخص معظمهم من المسلمين.

وفي هذا البلد الاسيوي العملاق الذي يضم حوالي 80 في المائة من الهندوس و13 في المائة من المسلمين (حوالي 150 مليون) ، تشكل الانقسامات بين الطوائف أحد القضايا الأكثر حساسية .

وفي سبتمبر الماضي ، خلفت أعمال الشغب أكثر من خمسين قتيلا وآلاف المشردين في ولاية أوتار براديش (شمال شرق الهند) ، لتثير من جديد مجموعة من الاتهامات بين الاطراف بخصوص المخاطر التي قد تنتج عن إثارة الانقسامات العرقية والدينية لأغراض سياسية.

وعلى بعد بضعة أشهر على إجراء هذا الاستحقاق الوطني، فان المنافسة على منصب رئيس الحكومة الفدرالية ستحتدم بين السيد م .مودي والشاب وريث عائلة نهرو غاندي ، راهول غاندي ، الذي يرأس الحملة الانتخابية لحزبه .

وبالنسبة للمحللين ، فإن نتائج الانتخابات المحلية الأخيرة التي جرت في خمس ولايات هندية ، بما في ذلك العاصمة نيودلهي ، تشكل تحذيرا حقيقيا خصوصا بالنسبة لقادة حزب المؤتمر نحو بلوغ السلطة.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.