آخر الأخبار
زيارة أمير قطر للمغرب ساهمت في تحقيق قفزة نوعية في العلاقات بين البلدين (صحيفة قطرية)

زيارة أمير قطر للمغرب ساهمت في تحقيق قفزة نوعية في العلاقات بين البلدين (صحيفة قطرية)

الأحد, 29 ديسمبر, 2013 - 11:11

الدوحة – أكدت صحيفة (الراية) القطرية أن زيارة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ،أمير دولة قطر ،الى المملكة المغربية “ساهمت في تحقيق قفزة نوعية في العلاقات بين البلدين ووضعت الأسس المتينة لتطويرها بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين الذين تجمعهما روابط الدين والتاريخ واللغة والمصير المشترك”.

وأوضحت الصحيفة في افتتاحية عددها الصادر اليوم الأحد أن هذه الزيارة “فتحت آفاقا واسعة لتعزيز العلاقات بين البلدين وتحقيق الشراكة بينهما في مختلف المجالات خاصة السياسية والاقتصادية”، مبرزة في هذا الصدد أن البلدين وقعا أربع اتفاقيات للتعاون الثنائي تتعلق بالضرائب والبنية التحتية والصناعة وتمويل المشاريع التنموية في المغرب.

وأشارت الصحيفة الى أن هذه الاتفاقيات ستدعم العلاقات بين البلدين خاصة المتعلق منها بتعزيز التعاون العلمي والتقني والإداري في المجال الصناعي والتعاون الثنائي في مجال إنجاز مشاريع البنية التحتية فضلا عن مذكرة التفاهم بخصوص مساهمة دولة قطر في تمويل مشاريع تنموية في المغرب، وتعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل بين البلدين.

ونوهت الصحيفة ،من جهة اخرى، بحفاوة الاستقبال الذي خصص لأمير قطر، وكتبت في هذا الصدد “أن الاستقبال الرسمي والشعبي الحافل الذي جرى لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتزيين شوارع مدينة مراكش بالأعلام القطرية وبلافتات الترحيب بسمو الأمير والاحتفاء الشعبي المغربي بزيارة سمو الأمير المفدى عكس العلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين والتطلعات لنتائج مثمرة للقاء بين صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخيه جلالة الملك محمد السادس”.

وأكدت (الراية) أنه على الرغم من أن ملفات التعاون الاقتصادي والمشاريع التنموية بين البلدين، والتي من شأنها تعزيز توجه البلدين لإقامة شراكة استراتيجية متينة بينهما قد استحوذت على اهتمامات وسائل الإعلام والمراقبين خلال تغطيتها زيارة سمو أمير قطر إلى المغرب ،”إلا أن قضايا المنطقة كانت حاضرة في أجندة اللقاءات التي عقدها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،حيث سيساهم بحث هذه القضايا وتبادل الرأي بشأنها في تعزيز التنسيق المشترك تجاهها”.

وخلصت الى القول “إن زيارة سمو أمير قطر إلى المغرب والزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى الدوحة في شهر أكتوبر الماضي تؤكد حرص الزعيمين الكبيرين على تكريس وتعزيز التقارب بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وإحداث نقلة في العلاقات بينهما وتعميقها من خلال المشروعات الاقتصادية المشتركة التي يعود نفعها لصالح الشعبين”.

 

اقرأ أيضا

السيدة بنعلي تسلط الضوء بالنرويج على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 21:57

سلطت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة ومجالات الكهرباء والتنمية المستدامة، وذلك خلال أشغال الدورة الـ24 لمؤتمر أعمال البحار الشمالية 2024، الذي انعقد في الفترة من 26 إلى 29 غشت الجاري بالنرويج.

المدارس الصيفية بالقدس، مناسبة لترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 17:18

اختارت إدارة مؤسسة “ايبان” المقدسية أن تزاوج بين التربية والترفيه في أنشطتها المدرجة في إطار برنامج “المدارس الصيفية” 2024، في أسبوعه الأخير، وترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين.

أولى لقاحات جدري القردة تصل إلى الكونغو “في الأيام المقبلة” (مدير منظمة الصحة العالمية)

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 16:13

أعلن مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الجمعة، أن أولى اللقاحات ضد مرض جدري القردة ستصل في الأيام المقبلة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية