مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تفتتح مكتبة وسائطية بطنجة

مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تفتتح مكتبة وسائطية بطنجة

الأربعاء, 25 ديسمبر, 2013 - 22:46

طنجة  – افتتحت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ،يوم الاربعاء بطنجة، مكتبة وسائطية كلف انجازها نحو 11 مليون درهم .
وأشرف على افتتاح هذه المكتبة الوسائطية ، وهي الثانية من نوعها على الصعيد الوطني بعد مثيلتها في الرباط ، والتي سيستفيد منها منخرطو مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين وذويهم وكذا الطلبة والاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وعموم المواطنين ، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختار بحضور والي جهة طنجة تطوان بالنيابة السيد محمد اليعقوبي وعمدة مدينة طنجة السيد فؤاد العماري ومنسق المصالح الادارية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للتربية والتكوين السيد يوسف البقالي .
وستوفر هذه المنشأة الثقافية عند افتتاحها مع بداية يناير القادم ،13 ألف وثيقة لاجمالي يصل الى نحو 30 ألف يمكن تصفحها بنسخة ورقية والكترونية وكذا بواسطة الانترنيت .
وتتوفر المكتبة ، التي تحتوي ايضا على ست قاعات مخصصة للتعليم الأولي، على فضاء للقراءة على مساحة 190 متر مربع وكشك على مساحة 130 متر مربع مخصص للإصدارات الدورية والصحف والمجلات ، وفضاء على مساحة 56 متر مربع يضم كتبا منجزة بطريقة “برايل ” وهو مخصص للمكفوفين وضعاف البصر ويضم 3230 إصدارا علميا ، وفضاء مخصص للأطفال على مساحة 134 متر مربع يحتوي على 3467 كتابا وتبلغ سعته 33 شخصا.
كما تتوفر المكتبة على فضاءين واحد للوسائط المتعددة على مساحة 168 متر مربع تبلغ طاقته الاستيعابية 68 شخصا دفعة واحدة وقاعة للتكوين على مساحة 56 متر مربع بسعة 24 شخصا ، وتروم هذه الفضاءات عامة تشجيع الشباب والكبار من ساكنة المنطقة على القراءة .
و خلال حفل الافتتاح ، رحب السيد رشيد بلمختار بإنشاء هذه المعلمة الثقافية الجديدة المخصصة للقراءة والتحصيل المعرفي ، والتي تركز على التعليم الاولي لتكون مثالا يحتذى به في هذا المجال.
وأشار السيد بلمختار بالمناسبة الى الدور والعمل الذي تطلع وتقوم به مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للتربية والتكوين من اجل  التجاوب مع تطلعات ورغبات أسرة التعليم وإغناء وإثراء الحياة الثقافية والأنشطة التعليمية ،خاصة في أوساط الشباب.
ومن جانبه، أبرز  منسق المصالح الادارية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين السيد يوسف البقالي أنه تم انشاء المكتبة الجديدة في مؤسسة تعليمية عريقة يعود تاريخها الى بداية القرن العشرين للمساهمة في تأهيل التراث المعماري لمدينة طنجة وكذا لتطوير العرض الثقافي والفني على مستوى المحلي .
وأشار السيد البقالي الى ان انشاء هذا الصرح الثقافي يدخل في إطار استراتيجية المؤسسة للنهوض بشكل خاص بالجوانب الثقافية التي لها ارتباط بالأعمال الاجتماعية ، مضيفا أن هذه المعلمة الثقافية ستكون مفتوحة في وجه المنخرطين وذويهم والطلبة والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وعموم الناس بمقابل رمزي ، شريطة أن يرعى الراغبون في الاستفادة من خدمات المكتبة أحد منخرطي المؤسسة.
وتوفر المكتبة الوسائطية الجديدة عدة خدمات بما فيها اقتراض الكتب والولوج الى مجموعات مختلفة من الكتب سواء النسخة الورقية او الالكترونية ، وكذا الولوج الى برامج تعليمية ومكتبة فيديوهات ،فضلا عن تكوين في تقنيات البحث عن المعلومات في الانترنيت ومراجعة قواعد البيانات والنسخ والطباعة والبحث عن المراجع البيبلوغرافية والمساعدة الدائمة لضعاف البصر وذوي الاحتياجات الخاصة .

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.