مسؤولة كنارية تصف ب”الإيجابية” حصيلة برنامج (ترانسماكا) الرامي إلى تعزيز الربط بين المغرب وجزر الكناري

مسؤولة كنارية تصف ب”الإيجابية” حصيلة برنامج (ترانسماكا) الرامي إلى تعزيز الربط بين المغرب وجزر الكناري

السبت, 21 ديسمبر, 2013 - 13:31

لاس بالماس – وصفت المديرة العامة للنقل في الحكومة الكنارية روزا دافيلا ب”الإيجابية” حصيلة برنامج العمل (ترانسماكا) الرامي إلى تعزيز الربط بين جنوب المغرب وجزر الكناري للفترة 2012-2013 ، والتي تميز، حسب قولها، بتسجيل “تحسن مهم” في الروابط بين الجانبين.

وأضافت المسؤولة الكنارية، خلال حفل نظم مؤخرا بسانتا كروز لتقديم هذه الحصيلة بحضور المدير العام للعلاقات مع إفريقيا بابلو مارتن-كارباخال والمدير العام للرواج الاقتصادي لوريانو بيريز، أنه من ضمن الأهداف التي تم تحقيقها خلال هذه الفترة، “المعرفة الكبيرة جدا” بين المجالين الترابيين على الخصوص بفضل بلورة ثلاث دراسات حول الربط بين أرخبيل الكناري وجنوب المغرب.

كما ذكرت أيضا بتبادل الزيارات بين المقاولين ووكلاء الأسفار في كلا المنطقتين، مبرزة تعزيز العلاقات المؤسساتية خاصة مع وزارة السياحة والاتحاد العام لمقاولات المغرب ومجلس جهة سوس ماسة درعة والوكالة المغربية لتنمية اللوجيستيك.

ومن جهة أخرى، أفادت السيدة روزا دافيلا بأن عدد الأشخاص الذين سافروا، عبر الطريق الجوي، بين المغرب وجزر الكناري، إلى غاية شهر نونبر المقبل بلغ حوالي 70 ألف و42 شخصا مقابل 69 ألف و734 في 2012 و62 ألف و360 شخصا في 2011.

وأثار مارتن كارباخال، من جانبه، المجهودات الأخرى التي تم القيام بها في إطار برنامج “ترانسماكا” خاصة الدراسة التي تتعلق بالمؤهل الاقتصادي للخط البحري المستقبلي بين فيتيورتيفونتيرا وطرفاية، والذي من المقرر افتتاحه في دجنبر 2014، مشيرا إلى أن هذه الدراسة ستساهم في تدويل المقاولات الكنارية والنهوض بالسياحة.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.