آخر الأخبار
مطابقة الحكاية مع الشاشة الكبرى نموذجية لمقاربة العلاقة المعقدة بين الأم وطفلها (مخرجة فرنسية)

مطابقة الحكاية مع الشاشة الكبرى نموذجية لمقاربة العلاقة المعقدة بين الأم وطفلها (مخرجة فرنسية)

الإثنين, 5 ديسمبر, 2016 - 23:30

 (أجرت الحديث : نادية الأحمر)

   مراكش – أكدت ساندرين فيسيت، مخرجة الفيلم الفرنسي “قصة أم” الذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي 16 للفيلم بمراكش، اليوم الاثنين، أن مطابقة الشاشة الكبرى مع حكاية هي وسيلة نموذجية لمقاربة العلاقة “المعقدة والمفعمة بالانفعالات” بين الأم والطفل بسلاسة.

  وأضافت ساندرين فيسيت، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء في ختام عرض فيلمها بقصر المؤتمرات، أن “فيلمي مستوحى من حكاية نادرة لم يتم إبرازها على الشاشة. وعندما قرأت هذه الحكاية لطفلي، قلت في نفسي إنها ستكون فيلما مهما جدا يتناول بسلاسة أكثر العلاقة المعقدة التي توجد بين الأم وطفلها”.

  وأوضحت فيسيت أن فيلمها الأخير يذهب إلى أقصى الحدود في عملها الذي يتطرق غالبا إلى إشكالية الأم ورابطة الأمومة، متمحورا حول أم تواجه موت طفلها، وهو موضوع صعب جدا، ومن هنا أتت فكرة نقله إلى الشاشة الكبرى.

  وجاءت فكرة الفيلم المتمحور حول قصتين، حسب المخرجة، من الرغبة في صياغة حكاية واقعية وأخرى متخيلة، أي طفلان يتداخلان ويلتقيان ليشكلا طفلا واحدا.

  وقالت “إنه التحدي الذي رفعناه في الكتابة، مواصلة مسار هذين الأمين اللتين لم تكونا إلا شخصا واحدا، ما أتاح المرور من الاستيهام إلى الواقعي في الحكاية التي تتكيف مع الشخصيات”.

  وعبرت عن شعورها بالاعتزاز لمشاركتها لأول مرة في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ، معربة عن الأمل في إنجاز فيلم في المغرب “إذا سنحت الفرصة”.

  وأعربت الممثلة الفرنسية لو لوساج، التي تقمصت دور الأم الشابة “نيج”، من جانبها، عن تقديرها الكبير لأمهات العالم، كاشفة أنها اعترتها انفعالات قوية خلال مختلف مراحل التصوير.

  ودعت الممثلة لوساج، وهي مغنية أيضا، إلى ضرورة تسليط الضوء على العلاقات الإنسانية، خاصة الوشائج العميقة بين الأم وطفلها، عبر الفن السابع ، من أجل ضمان تعامل هاديء مع قضايا شائكة. وقالت “شعرت بأحاسيس عميقة خلال تصوير الفيلم ولكني سأشعر بها مرة أخرى عنما أنجب مولودا”.

  درست فيسيت، المزدادة سنة 1967 في أفينيون (فرنسا)، الأدب المعاصر والفن التشكيلي، وعملت في ديكور فيلم “عشاق جسر بونت نوف” لليوس كاراكس، فشجعها هذا الأخير على كتابة سيناريو أول فيلم روائي طويل لها بعنوان “هل ستثلج في عيد الميلاد ؟” الذي تم تتويجه سنة 1996 بجائزة لويس دولوك وجائزة سيزار أفضل أول عمل.

  

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.