رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية: الوضع في المغرب مبعث “ارتياح واطمئنان” بالنسبة للأوروبيين

رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية: الوضع في المغرب مبعث “ارتياح واطمئنان” بالنسبة للأوروبيين

الخميس, 19 ديسمبر, 2013 - 19:58

الرباط – أكدت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية السيدة إليزابيث غيغو، يوم الخميس في الرباط، أن الوضع في المغرب يعد مبعث “ارتياح واطمئنان” بالنسبة للأوروبيين.

وقالت السيدة غيغو، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، إن “الوضع في المغرب، يعد بالنسبة لنا نحن الفرنسيين والأوروبيين، مبعث ارتياح واطمئنان ونموذجا يحتذى به بكل تأكيد”.

واعتبرت المسؤولة الفرنسية أن “النجاح الذي حققه المغرب أمر رائع”، موضحة أن الأمر يتعلق ب “ديمقراطية تترسخ، ديمقراطية مغربية تثبت نجاح التناوب وتطور النظام السياسي وتنفيذ إصلاحات بدون عنف، وتقوية الوضع الاقتصادي”.

وأشارت السيدة غيغو، من جهة أخرى، إلى أن اجتماعها مع السيد مزوار شكل أيضا “فرصة بالنسبة لنا للوقوف، مرة أخرى، على تطابق وجهات النظر المتميز في ما يخص أهمية الاهتمام ببلدان إفريقيا جنوب الصحراء وإمكانية تطوير شركاتنا المختلطة في هذه البلدان، والعمل معا من أجل تحسن الوضع الأمني”.

من جانبه، قال السيد مزوار إن اللقاء شكل مناسبة سانحة بالنسبة للسيدة غيغو لتجدد التأكيد على دعم فرنسا الثابت والمستمر للقضايا العادلة للمغرب، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وأضاف الوزير أن هذا الاجتماع أتاح أيضا الفرصة لكلا الطرفين لتقييم العلاقات الثنائية وبحث آفاق التعاون، موضحا أن إفريقيا كانت في صلب مباحثاتهما بشأن الدور الذي يمكن أن يضطلع به البلدان في مجال التنمية البشرية وحفظ السلم والأمن والاستجابة للاحتياجات التنموية بالقارة.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.