حوالي 660 عارضا يشاركون في الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للبناء من 23 إلى 27 نونبر الجاري (نبيل بنعبد الله)

حوالي 660 عارضا يشاركون في الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للبناء من 23 إلى 27 نونبر الجاري (نبيل بنعبد الله)

الإثنين, 21 نوفمبر, 2016 - 17:20

الرباط –  يشارك حوالي 660 عارضا في الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للبناء والتي ستقام على مساحة 20 ألف متر مربع بمكتب معارض الدار البيضاء من 23 إلى 27 نونبر الجاري وذلك وفق معطيات أعلن عنها اليوم الاثنين وزير السكنى وسياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله.

وأوضح الوزير خلال لقاء مع الصحافة لتقديم هذه التظاهرة التي تأمل في استقطاب أزيد من 200 ألف زائر، أن ما لا يقل عن 30 مدينة مغربية و45 بلدا و220 علامة و11 قطاع نشاط سيشاركون في الدورة المقبلة للمعرض الدولي للبناء والتي اختير لها شعار”نحو إطار بناء مستدام ومتناسق”.

وأكد الوزير أن اختيار شعار الدورة جاء ثمرة تفكير استراتيجي حول العلاقة المتناسقة بين البناء ومحيطه القريب وهو يعكس أيضا رغبة في التعريف بمختلف الطرق لخلق محيط عمراني مستدام ويستفيد منه الجميع.

وسجل بأن المعرض الدولي للبناء يأمل في أن يشكل أرضية مهنية بالنسبة للفاعلين في قطاع البناء ولإطلاع المهنيين والجمهور على المستجدات في مجال البناء وتعزيز التكامل بين مختلف المتدخلين في القطاع وتعزيز الشراكة الوطنية والدولية.

كما شدد الوزير  على نقاط القوة في الدورة الجديدة من المعرض والتي ستتميز بالتوقيع على الإعلان المشترك للتحالف المغربي للبناء من أجل المناخ وتنظيم ورشات علمية حول موضوع “نحو إطار عمراني مستدام ومتناسق”، ومحاضرات موجهة لمجموع المتدخلين في عملية البناء وسياسة المدينة ينشطها خبراء ومهنيون في المجال وكذا لقاءات أعمال (ثنائية) بين المهنيين من أجل تحفيز التبادل على المستوى الإفريقي وربط الاتصال بين المهنيين وتنويع فرص الاستثمار والشراكات.

وقال رئيس المجلس المديري للعمران السيد بدر الكانوني إن هذا المعرض الذي يشكل ملتقى للتبادل بين الفاعلين المغاربة والأجانب، يعزز الوعي الجماعي والشامل بأهمية النجاعة الطاقية والتنمية المستدامة داعيا كل الفاعلين (مقاولات، دولة، قطاع خاص، مواطنون..) إلى العمل بشكل جماعي من أجل حماية البيئة.

وأكد المسؤول أن مجموعة العمران أدرجت مسألة الاستدامة ضمن أولوياتها ومن أجل ذلك بلورت ميثاقا داخليا بهدف إدماج عدد من المعايير والنقاط المتعلقة بالالتزام بمتطلبات التنمية المستدامة في دفاتر التحملات.

وأضاف أنه بمساهمة من الاتحاد الأوروبي ووكالة تنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية تم انتقاء خمسة مشاريع نموذجية في المغرب، ثلاثة منها تشرف عليها مجموعة العمران وهو ما يعكس انخراطها الحقيقي والملموس في هذا المجال مبرزا في السياق نفسه إطلاق برنامج للتدبير البيئي والاجتماعي.

ويعد المعرض الدولي للبناء الذي تنظمه وزارة السكنى وسياسة المدينة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، فرصة للمهنيين المغاربة والدوليين للتبادل المثمر حول مستقبل قطاع البناء في أفق مستدام.

كما تعد هذه التظاهرة فرصة لتعزيز ريادة البناء كقطاع استراتيجي وإبراز مكانته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.