خبراء يبرزون خلال مؤتمر (كوب 22) بمراكش الموقع التنافسي الذي يحظى به زيت الزيتون المغربي على الصعيد العالمي

خبراء يبرزون خلال مؤتمر (كوب 22) بمراكش الموقع التنافسي الذي يحظى به زيت الزيتون المغربي على الصعيد العالمي

السبت, 19 نوفمبر, 2016 - 10:17

    فاس –  أبرز خبراء دوليون الموقع التنافسي الذي بات يحتله  زيت الزيتون المغربي على الصعيد العالمي، خاصة من خلال المؤسسة تحمل اسم (أوليفيي برومو مكناس).

  وذكرت المؤسسة في بلاغ لها توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الجمعة ، أن لقاء نظم على هامش مؤتمر قمة المناخ (كوب 22) بمراكش مكن المشاركين من مناقشة واستكشاف وتقاسم الحلول المبتكرة للمناخ في مجال الاقتصاد، لاسيما على مستوى قطاع الزيتون.

   وكان هذا اللقاء مناسبة كشف فيها السيد امحند العنصر رئيس جهة فاس-مكناس ورئيس مؤسسة (أولفيي برومو مكناس) استراتيجية الجهة في مجال الانتقال الطاقي.

  وحسب السيد العنصر، فإن جهة فاس-مكناس تسير في طريق الانتقال الطاقي والبيئي التي اختارها المغرب، وذلك من خلال إطلاق أول مشروع وطني للتثمين الطاقي للكتلة الحيوية، فاتحة بذلك (الجهة) الباب أمام استعمالات جديدة لتكنولوجيات إنتاج الطاقة الخضراء.

   وأوضح أن المشروع يندرج صلب الورش الكبير لإعداد برنامج التنمية الجهوية الذي أطلق سنة 2016، والذي تتمثل أحد أبرز أهدافه في إظهار المكانة الاستراتيجية لجهة فاس-مكناس على صعيد المخططات الوطنية والدولية.

    وأشارت المؤسسة إلى أن مؤتمر (كوب 22) شكل فرصة مواتية لتسليط الضوء على المبادرات الرائدة والحلول المبتكرة التي تقدمت بها القوى الحية للمجتمع للتصدي لظاهرة تغير المناخ، مضيفة أنه لهذا الغرض جمعت المؤسسة شخصيات سياسية ومؤسساتية وفاعلين وخبراء مغاربة وأجانب حول مائدة واحدة بمراكش لدراسة موضوع “الزيتون وزيت الزيتون.. أي آفاق للتغيرات المناخية والطاقة المتجددة والاقتصاد المدور؟”.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.