الورشات التكوينية في مجال السينما فرصة لصقل مواهب المخرجين الشباب (المدير الفني لملتقى القصبة للفيلم القصير)

الورشات التكوينية في مجال السينما فرصة لصقل مواهب المخرجين الشباب (المدير الفني لملتقى القصبة للفيلم القصير)

السبت, 29 أكتوبر, 2016 - 15:56

                  (من مبعوث الوكالة : عبد الحق يحيى)

  وارزازات –  قال المدير الفني لملتقى القصبة للفيلم القصير، محمد حافظي، إن الورشات التكوينية في مجال العمل السينمائي، التي نظمت على هامش فعاليات النسخة الثالثة من الملتقى، تعد فرصة لصقل مواهب المخرجين الشباب بغية حشد قدراتهم الفنية وتوحيدها في قالب سينمائي احترافي.

  وأبرز السيد حافظي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الورشات، المؤطرة من قبل مخرجين ونقاد سينمائيين مرموقين، تهدف إلى تقريب الشباب من منهجية كتابة السيناريو، لاسيما في الجانب المتعلق بالتحليل وإعادة الكتابة، وتحسين منهجيتهم في تطوير الأفكار، وكذا بلورة استراتيجية لإنتاج مشروع سينمائي خاص بهم.

  وأضاف أن الغاية الأساسية من هذه الورشات تتمثل في جعل المخرج الشاب قادرا على التعبير عن ما يخالج النفس، وسرد القصص وتمرير الرسائل، مشيرا إلى أن هذا التكوين مفتوح في وجه الطلاب والشباب الذين يتابعون دراستهم بالمعاهد السينمائية المتواجدة بمدينة ورزازات، والذين يتوفرون على مواهب متعددة في (الفنون البصرية، والمسرح والموسيقى …).

  كما شكلت هذه الورشات التكوينية، حسب السيد حافظي، فرصة للمشاركين لاكتساب كل الأدوات العملية والمنهجية اللازمة لتطوير مشروعهم السينمائي، وفهم عملية الكتابة السينمائية والتمكن منها في شموليتها، فضلا عن الإلمام بتقنيات وعناصر السيناريو.

  ويتنافس 15 فيلما قصيرا ضمن مسابقة الملتقى من أجل الظفر بجوائز الدورة التي تضم، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن صوت وصورة، وجائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن ممثلة دور أول وأحسن ممثل دور أول.

  وتتألف لجنة تحكيم الدورة الثالثة من الملتقى، التي يرأسها الناقد السينمائي حميد تباتو، من الفنانة المغربية وبطلة فيلم (جوق العميين) سليمة بن مومن، والفنان التشكيلي محمد شرف.

  يذكر أن النسخة الثالثة من ملتقى الفيلم القصير، التي تنظمه جمعية التربية والتنمية (فرع ورزازات)، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمجلسين الإقليمي والبلدي، وبدعم من المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة والشركة الشريفة للدراسات المعدنية، ستختتم فعالياتها مساء اليوم السبت.

   

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.