انتخابات سابع أكتوبر ستساهم في تجديد النخب بقاعدة شعبية متينة

انتخابات سابع أكتوبر ستساهم في تجديد النخب بقاعدة شعبية متينة

الإثنين, 10 أكتوبر, 2016 - 12:45

 حفيظ البقالي

 فاس- قال السيد موحى الناجي الباحث الجامعي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس إن من شأن الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الجمعة الماضي بالمغرب أن تساهم “في تجديد النخب بقاعدة شعبية متينة تدفع المسار الديمقراطي إلى الأمام “.

 وأضاف موحى الناجي رئيس مركز جنوب شمال لحوار الثقافات أن هذه الاستحقاقات الانتخابية التي كانت “حرة ونزيهة ” بشهادة المراقبين المحليين والدوليين، ستعمل على ترسيخ أسس الديمقراطية ودولة الحق والقانون مع تقوية ودعم مؤسسات الدولة الحديثة .

وأكد أن التجربة الانتخابية التي عاشها المغرب خلال اقتراع 7 أكتوبر بينت أن المغرب يسير بخطى حثيثة في درب الديمقراطية مما سيساهم في الإقلاع السياسي والاقتصادي والاجتماعي المنشود وفي ترسيخ الملكية الدستورية والديمقراطية السياسية والعدالة الاجتماعية.

 وبعد أن ذكر بالنتائج التي أفرزتها هذه الانتخابات والتي مكنت من فوز حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ليأتي حزب الاستقلال بعيدا عنهما في الرتبة الثالثة، قال السيد موحى الناجي إن اللافت للنظر “هو تراجع الأحزاب الوطنية التقليدية والذي يعود جزئيا إلى بعض الثغرات في اختيار المرشحين وبعض الارتباك في الحملة الانتخابية”.

   وأوضح أن حزب العدالة والتنمية عزز على مستوى النتائج المسجلة موقعه كقوة سياسية أولى حيث فاز ب 125 مقعدا مقابل 107 في 2011 كما ارتفعت عدد المقاعد التي حصل عليها حزب الأصالة والعاصرة من 47 في 2011 إلى 102 سنة 2016.

   ولاحظ الباحث الجامعي أن النتائج التي أسفرت عنها هذه الاستحقاقات أكدت “وجود قطبين سياسيين في المغرب هما العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة “، مؤكدا أن كل هذا يؤشر على دخول المشهد السياسي المغربي ” عملية تجديد ارتكازا على قطبية ثنائية واضحة ” .

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.