جاك لانغ مدير معهد العالم العربي بباريس يؤكد بالدار البيضاء أن الاستثمار الثقافي مفتاح التنمية والابتكار

جاك لانغ مدير معهد العالم العربي بباريس يؤكد بالدار البيضاء أن الاستثمار الثقافي مفتاح التنمية والابتكار

الأربعاء, 11 ديسمبر, 2013 - 22:03

الدار البيضاء- أكد مدير معهد العالم العربي بباريس، السيد جاك لانغ، يوم الأربعاء في لقاء مع أطر وأساتذة وطلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك بالدار البيضاء، على أن الاستثمار الثقافي مفتاح التنمية والابتكار والإبداع.

وشدد السيد لانغ، في هذا السياق، على ضرورة “إيجاد إطار تفاعلي” لهذا الاستثمار يستند إلى “تعزيز حرية التعبير”، مشيدا، بالمناسبة، بخطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خاصة تلك المتعلقة بالتربية والتعليم، والتي اعتبر أنها تنم عن تفكير عميق ورؤية متبصرة وتصميم قوي.

واعتبر السيد لانغ، الذي كان يجيب على أسئلة القاعة، أن الاشتغال على محور الثقافة والاستثمار في هذا المجال يفترض عموما “بذل مزيد من الجهد لتنزيل الثقافة إلى الشارع وتنظيم نقاشات مفتوحة بشأن مجمل القضايا التي تخص الحياة الجمعية، وتحرير الطاقات الجماعية، والنهوض بالتبادل الثقافي بين كل مكونات المجتمع”.

وأشار إلى أن المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي نص في دستوره على التعددية اللغوية والثقافية، مثمنا بذلك موروثه الحضاري الذي يجمع بين أبعاد متعددة شملت العربي الإسلامي والأمازيغي والصحراوي الحساني، وتغذت من امتدادات المملكة في مجالها الإفريقي والمتوسطي والأندلسي والعبري.

كما أكد على أهمية النشاط الثقافي، خاصة منه السينمائي بالمغرب، مسجلا أنه “البلد الذي ينتج أكبر عدد من الأفلام على صعيد الوطن العربي”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.