الدنمارك تعلق “آمالا كبيرة” على كوب22 بمراكش (مسؤول دنماركي)

الدنمارك تعلق “آمالا كبيرة” على كوب22 بمراكش (مسؤول دنماركي)

الإثنين, 19 سبتمبر, 2016 - 11:25

   (أجرى الحديث : عمر عشي )

 كوبنهاغن –  تعلق الدنمارك، إحدى الدول الرائدة عالميا في مجال الانتقال الطاقي، “آمالا كبيرة” على الدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب22)، المرتقبة في نونبر المقبل بمراكش، في أفق تفعيل التزامات المنتظم الدولي من أجل احتواء الاحتباس الحراري، خاصة بعد مصادقة الولايات المتحدة الأمريكية والصين على اتفاق باريس.

 وقال كبير مفاوضي الدنمارك بمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، كاسبار أولوسن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن الانتظارات كبيرة إزاء (كوب22) ، فهو مؤتمر مهم للغاية لتتبع اتفاق باريس، الذي يشكل دخوله حيز التنفيذ رهانا رئيسيا بمراكش”.

 وأضاف أنه “بعد مصادقة واشنطن وبكين مؤخرا على الاتفاق العالمي حول المناخ، هناك إمكانية معاينة دخوله حيز التنفيذ بمراكش”.

 ويشكل هذا التقدم “إشارة قوية” من قبل مجموع الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، على أن اتفاق باريس يؤخذ على محمل الجد، وأن زعماء العالم لا يدخرون جهدا في مسار الانتقال الطاقي.

 وشدد المسؤول الدنماركي على أن “اتفاق باريس وثيقة مهمة، لكننا ملزمون بالعمل بشكل أكبر كمنتظم دولي، من أجل تفادي الآثار الخطيرة للتقلبات المناخية”، مشيرا في هذا السياق إلى ضرورة إحراز تقدم في المفاوضات في ما يتعلق بالآلية المنشودة على المدى الطويل وكذا مخطط العمل الدولي حول المناخ.

  وبخصوص عملية التحضير لموعد مراكش، أشاد المتحدث بنتائج المشاورات غير الرسمية، التي عقدت مؤخرا بالرباط، بحضور رؤساء وفود عدد كبير من الدول.

 وأبرز المسؤول الدنماركي، الذي توقع مؤتمرا رفيع المستوى في نونبر، أنه “يتضح جليا أن المغرب يأخذ استقبال قمة (كوب22) على محمل الجد كما يعد لها بشكل جيد”.

 وستكون مملكة الدنمارك التي تعد من البلدان الرائدة في مجال الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الخضراء، حاضرة بقوة في قمة مراكش.

 وأَضاف السيد أولوسن أن بعثة مكونة من خمسين مسؤولا حكوميا وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني ستحل بالمغرب، إضافة إلى ممثلين عن وسائل الإعلام.

 وأكد في هذا الصدد،الاهتمام الذي توليه الشركات الدنماركية الكبرى، ومن بينها شركات رائدة في مجال الطاقة الشمسية والريحية والبرية، وفي مجال النجاعة الطاقية، للمشاركة في هذا التجمع العالمي حول المناخ على أمل أن تتموقع بشكل أفضل في السوق الإفريقية.

 واعتبر أن المغرب بذل جهودا هائلة في ما يتعلق بالطاقات المتجددة، وأن (كوب22) سيشكل لا محالة الإطار المناسب لإبرازها.

 

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.