نادي شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى.. طموح ورغبة لتأكيد دوره كمشتل لتكوين المواهب الرياضية بالعيون

نادي شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى.. طموح ورغبة لتأكيد دوره كمشتل لتكوين المواهب الرياضية بالعيون

الإثنين, 19 سبتمبر, 2016 - 10:44

                                                (إعداد: إسماعيل لمراني)

 العيون –  عبر نادي شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى عن رغبته الأكيدة في تعزيز دوره كمشتل للبحث وتكوين وصقل المواهب الصاعدة في ألعاب القوى بالمنطقة.

 وأبرز الرئيس المنتدب للنادي السيد عبد الله جداد، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن النادي يعمل جاهدا من أجل تحقيق طموحه من خلال خلق مدرسة رياضية نموذجية في ألعاب القوى، وانفتاحه على المؤسسات التعليمية لفتح المجال أمام المواهب الصاعدة لإبراز مؤهلاتهم وصقل مهارتهم و تطويرها، وإنتاج طاقات واعدة في فئة الصغار، مشيرا إلى أن النادي يضم حاليا 300 منخرط.

  وأشاد السيد جداد بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم النادي في إطار اتفاقية شراكة، لحل معضلة تنقل العدائين، خاصة بعد فاجعة طانطان التي ذهب ضحيتها أطر وأطفال رياضيون، وهو ما سهل توفير سيارة مكيفة ولائقة لنقل العدائين في ظروف جيدة، مبرزا أن النادي استطاع بفضل مساعدة وانخراط اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم الجمعيات الرياضية، تنفيذ برنامجه في شطره الأول المتعلق بدعم انشاء قاعة رياضية حديثة بتجهيزات رياضية متطورة، في إطار اتفاقية شراكة مع مدرسة يوسف بن تاشفين الابتدائية.

  وأضاف أن النادي تمكن بفضل النتائج التي حققها خلال هذا الموسم من احتلال الرتبة 32 على الصعيد الوطني، والأولى على المستوى الجهوي في رياضة العدو الريفي، مشيرا إلى أن النادي خصص معسكرين تدريبين لمدة أسبوع لفائدة فئة الصغيرات ببنجرير، ولفائدة الكبار بالرباط.

  وذكر بالمناسبة بأهم مشاركات النادي والنتائج التي حققها برسم الموسم الرياضي الفارط والتي شملت تنظيم نصف ماراطون العيون الدولي في دورته 17، واحتلاله الرتبة الثانية حسب الفرق فئة الصغيرات، والرابعة في فئة الكبار في سباق الفدرالي للعدو الريفي ببنجرير، والرتبة الثالثة في فئة الكبار في السباق الفدرالي بالمحمدية، والرتبة الرابعة حسب الفرق صغيرات في السباق الفدرالي بأكادير، والرتبة الثانية في فئة الصغيرات في السباق الفدرالي بطنجة، و الرتبة 6 حسب الفرق كبار في السباق الفدرالي بالرباط، بالاضافة إلى احتلاله للرتبة السادسة على الصعيد الوطني، حسب الفرق، في العدو الريفي بخريبكة.

   وبخصوص نتائج النادي في ألعاب القوى أشار جداد إلى أن النادي حقق نتائج مهمة من بينها على الخصوص فوزه بلقب بطولة المغرب لفئة الصغيرات بالقنيطرة وذلك في مسافة 1000 متر و الذي أحرزته العداءة بثينة تكورار في ظرف دقيقتين و58 ثانية، واحتلال العداءة هند بونحلس الرتبة الثالثة في مسافتي 800 متر في الملتقى الفدرالي بالعيون، و 1500متر في الملتقى الفدرالي ببنجرير، بالاضافة إلى الظهور المتميز لممثلة الأقاليم الجنوبية، العداءة هند بونحلس في ملتقى محمد السادس الدولي لألعاب القوى بالرباط أحد محطات العصبة الماسية في السلسلة (ب)، ومشاركة النادي في الملتقيات الاربع بين المناطق لألعاب القوى والتي جمعت أندية من كلميم والعيون وأكادير ومراكش، وفي بطولة المغرب للماراطون ونصف الماراطون في الرباط.

  وسجل جداد أن النادي، الذي عقد جمعه العام مؤخرا لاستعراض حصيلة الموسم الرياضي 2015/ 2016 ، كعادته كل سنة، ساهم في إشراك منخرطيه خلال هذا الموسم مجانا، في المخيمات الصيفية، خصوصا بمير اللفت بسيدي افني في مرحلته الثانية، وبمخيم الرباط بالحي الجامعي السويسي 1، ومخيم مارتيل بتطوان خلال المرحلتين الثالثة والرابعة.

  وخلص جداد إلى أن اتفاقيات الشراكة التي وقعها النادي مع مجموعة من الأندية على المستوى الجهوي والوطني والدولي، والتي تهدف إلى تعزيز  المكتسبات والمساهمة في النهوض بألعاب القوى الوطنية، تسعى إلى التشجيع على تنظيم معسكرات تدريبية و خلق دورات تكوينية مستمرة للمدربين و الحكام  و الإدرايين، و كذا تنظيم حلقات دراسية حول الطب الرياضي و المحاسبة و التسويق الرياضي، و تنظيم سباقات على الطريق، وتطوير نصف ماراطون العيون الدولي.

  وتشمل هذه الشراكات، يضيف جداد، إتفاقية مع جمعية بني يزناسن ببركان التي يرأسها هشام الكروج على هامش تنظيم نصف ماراطون بركان الدولي، فضلا عن اتفاقيات آخرى من بينها اتفاقية مع الاتحاد الرياضي تاهلة لألعاب القوى التابع لعصبة فاس تازة، واتفاقية مع جمعية شباب فريواطو تازة لألعاب القوى، واتفاقية مع الجامعة الدولية بأكادير على هامش نصف ماراطون أكادير الدولي، واتفاقية شراكة وتعاون لإحداث مدرسة رياضية مع جمعية أباء وأمهات وأولياء مدرسة يوسف بن تاشفين، إلى جانب اتفاقية الشراكة والتعاون مع الجمعية الرياضية والثقافية لمرسى مطروح بمصر العربية.

   وأشاد جداد بالمناسبة، بالمجهودات التي يقدمها كافة الشركاء والمحتضنين خدمة للرياضة و الرياضيين بهذه الجهة، وخاصة السلطات المحلية، والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، وعصبة جهة العيون الساقية الحمراء لألعاب القوى، ووزارة الشباب والرياضة، واللجنة الوطنية الاولمبية المغربية، ووكالة الجنوب وفوسبوكراع.

   ويعتبر نادي شباب الساقية الحمراء، الذي تم تأسيسه سنة 1982، من أعرق الأندية في رياضة ألعاب القوى بهذه الجهة حيث تمكن من إنجاب مجموعة من العدائين من طينة المرحوم محمد اسنكار (في مسافة 5 آلاف متر)، والحسين زريكنات، (أرنب هشام الكروج) الذي يشغل حاليا مدربا لمنتخب قطر للعدو الريفي، والكحل يربا مدرب المنتخب الفرنسي في العدو الريفي، وبوزيد طارق بطل فرنسا في العدو الريفي، واحمتو ليلى، وزايد العروسي الفائز بنصفي مارطون العيون ومراكش ، واشتوكي صالح بطل الالعاب الجامعية بالمانيا، والبشير سكساس مسؤول بمدرسة التكوين بالعيون، و محمد امعرير، ومرزوق عبد العزيز.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.