آخر الأخبار
موراتينوس يدعو إلى علاقة مختلفة بين إسبانيا وإفريقيا

موراتينوس يدعو إلى علاقة مختلفة بين إسبانيا وإفريقيا

الثلاثاء, 10 ديسمبر, 2013 - 12:40

مدريد – دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني السابق ميغيل انخيل موراتينوس إلى “علاقة مختلفة” بين إسبانيا وإفريقيا وإلى الرفع من قيمة المساعدات للتنمية في القارة السمراء.

وأشار موراتينوس، مساء يوم الاثنين بمدريد خلال تقديم كتابه “لا لوتشا كونترا إل هومبري” (الكفاح ضد الجوع)، إلى ضرورة اعتماد إسبانيا ل”سياسية مسؤولة” تتجسد في سلسلة من المبادرات من قبيل فتح سفارات ومكاتب للتعاون بالقارة الإفريقية ومضاعفة المساعدات الموجهة للتنمية.

وفي ما يتعلق بقضية الهجرة، اعتبر رئيس الدبلوماسية الإسبانية السابق على عهد الحكومة الاشتراكية الأولى برئاسة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو أن أي سياسة أمنية للهجرة “مآلها الفشل”.

وبعد أن ذكر بمأساة لامبيدوزا التي لقي فيها نحو مائة من المهاجرين حتفهم غرقا، دعا موراتينوس الاتحاد الأوروبي إلى معالجة قضية الهجرة “مباشرة” مع البلدان الإفريقية المصدرة للهجرة وبلدان العبور.

وأضاف “تمنيت لو زارت كاثرين أشتون (الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن) البلدان الإفريقية المصدرة للهجرة وبلدان العبور لتبحث معها هذا المشكل ووضع سياسة أوروبية مع هذه البلدان”.

وبخصوص مسألة تثبيت أسلاك شائكة حادة على السياج المحيط بمدينة سبتة المحتلة، وصف رئيس الدبلوماسية الإسبانية السابق هذا الأمر بأنه “غير مقبول تماما”.

يشار إلى تثبيت الحكومة الإسبانية لهذه الأسلاك على السياج المحيط بمليلية المحتلة لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين كان قد أثار موجة من الانتقادات، لاسيما من طرف عدد من منظمات حقوق الإنسان كمنظمة العفو الدولية، وكذا سخط الأحزاب السياسية الإسبانية المعارضة.

 

اقرأ أيضا

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.