كيري: الادارة الامريكية ملتزمة بالتوصل الى اتفاق الوضع النهائي في عملية السلام في الشرق الاوسط

كيري: الادارة الامريكية ملتزمة بالتوصل الى اتفاق الوضع النهائي في عملية السلام في الشرق الاوسط

الإثنين, 9 ديسمبر, 2013 - 20:51

واشنطن – أكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان الرئيس الامريكي باراك اوباما ملتزم بالتوصل الى اتفاق الوضع النهائي في عملية السلام في الشرق الاوسط الذي يعترف بوجود دولتين وشعبين يعيشان جنبا الى جنب في سلام وامن. وقال كيري، في كلمة القاها امام مؤتمر مركز “سابان” لسياسات الشرق الاوسط التابع لمعهد “بروكينجز”، أن اطار العمل الفلسطيني الاسرائيلي يجب ان يتطرق الى القضايا الجوهرية الخاصة بالحدود والامن واللاجئين والقدس والاعتراف المتبادل مشيرا الى انه يتعين على هذا الإطار أن يضع خطوط عامة يتفق عليها الجانبان بشان المفاوضات التالية المتعلقة بالتفاصيل الخاصة باتفاق السلام النهائي.

وأكد كيري أهمية الجهود الدبلوماسية قائلا ان الدبلوماسية التي تدعمها القوة العسكرية تستطيع تحقيق النتائج التي لا يمكن ان تحققها القوة وحدها.

وأشار الى ان الولايات المتحدة تقوم بدارسة المطالب الاسرائيلية الامنية التي قد تنبع من امكانية التوصل الى اتفاق حل الدولتين مشيرا الى ان الادارة الامريكية اختارت الجنرال جون الين وهو القائد العسكري الذي قاد سابقا قوات التحالف في افغانستان لاجراء حواء مع وزارة الدفاع الاسرائيلية .

وأضاف ان واشنطن عينت فريقا منفصلا لتقييم الاحتياجات الامنية الفلسطينية في حالة اقامة دولة مؤكدا ان بلاده ستواصل القيام بدور رائد في المساعدة في بناء القدرات الفلسطينية الخاصة بالحفاظ على القانون والنظام وبناء سلطة قضائية فعالة وكذلك التعاون في جهود مكافحة الارهاب والتهريب وادارة الحدود ومسائل الجمارك والهجرة.

وقال كيري انه يمكن تحقيق السلام اليوم لان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اتخذا بشجاعة المخاطرة السياسية من اجل تحقيق السلام مشيرا الى ان الرئيس عباس قد اتخذ خيارات صعبة ومازال ملتزما بمواصلة المفاوضات .

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.