آخر الأخبار
المغرب بوابة جيدة للمقاولات الفرنسية نحو إفريقيا (مريم بنصالح شقرون)

المغرب بوابة جيدة للمقاولات الفرنسية نحو إفريقيا (مريم بنصالح شقرون)

الأحد, 8 ديسمبر, 2013 - 18:21

باريس – أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيدة مريم بنصالح شقرون، أن المغرب يشكل بوابة جيدة للمقاولات الفرنسية لولوج القارة الافريقية.

وأوضحت السيدة بنصالح شقرون، في حديث للأسبوعية الدولية (جون أفريك) وإذاعة (إر إف إي) على هامش مشاركتها هذا الاسبوع في المنتدى الذي نظم بباريس حول موضوع “من أجل نموذج جديد للشراكة الاقتصادية بين إفريقيا وفرنسا”، أن فرنسا اتجهت أكثر نحو أوروبا الشرقية وبشكل أقل نحو جنوب المتوسط، مشيرة في هذا السياق إلى أن المجموعات الفرنسية الكبرى متواجدة بالمغرب على عكس المقاولات الصغرى والمتوسطة.

وقالت إن الاتحاد العام لمقاولات المغرب والحكومة حددا أرضية مشتركة حول الأوراش ذات الأولوية والتي تتعلق بخمسة محاور هي المقاولات الصغرى والمتوسطة، والتنافسية، ومناخ الأعمال، والتشغيل، والتجارة الخارجية.

وشددت أيضا على ضرورة تنظيم حق الإضراب وتطوير المعايير من أجل تعزيز التنافسية وإصلاح النظام الجبائي وتبسيط المساطر الإدارية.

وبخصوص تحسين مناخ الأعمال، أشادت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب بإحداث وزارة العدل والحريات لهيئة لحماية المواطنين من الرشوة، من خلال الحرص على سرية التبليغ وسرعة المساطر.

من جهة أخرى، عزت السيدة بنصالح شقرون العجز في الميزان التجاري إلى نمو مجتمع استهلاكي لا يعبأ كثيرا بالإنتاج، داعية إلى مصاحبة القطاعات الصناعية ومنها الصناعات الغذائية والصيدلانية والتعدينية والميكانيكية والالكترونية.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية