آخر الأخبار
الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب جعلت منه تجربة متميزة حظيت باعتراف كل الدول المؤثرة (شباط)

الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب جعلت منه تجربة متميزة حظيت باعتراف كل الدول المؤثرة (شباط)

الأحد, 8 ديسمبر, 2013 - 17:45

الدار البيضاء – أكد الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب السيد حميد شباط ، اليوم الأحد بالدار البيضاء، أن المغرب انخرط في سلسلة من الإصلاحات السياسية والدستورية جعلت منه تجربة متميزة على مستوى المنطقة، حظيت باعتراف كل الدول المؤثرة على مستوى القرار العالمي.

وقال السيد شباط، في كلمة له خلال مهرجان خطابي نظمه الاتحاد، تخليدا لذكرى الأحداث التي شهدتها الدار البيضاء في 8 دجنبر 1952 إثر اغتيال النقابي التونسي فرحات حشاد والإضراب العام ل 14 دجنبر 1990 بفاس وطنجة، إن استحضار هذين الحدثين اليوم هو لاستلهام العبر والدروس من نضالات الحركة العمالية التي مكنت المغرب من الخروج من عهد الانتهاكات التي وقعت في الماضي إلى عهد جديد يقوم على دولة القانون والمؤسسات.

وأبرز في السياق ذاته أن المغرب استطاع بفضل تبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس وتعبئة كل القوى السياسية والنقابية من تجاوز مرحلة دقيقة، والدخول في مرحلة التوافق الاجتماعي من أجل تنزيل الدستور الجديد وإفراز نخب جديدة لتدبير الشأن العام وفق المتغيرات الجديدة التي جاء بها دستور يوليوز 2011 ، وبما يستجيب لتطلعات كافة فئات الشعب المغربي.

من جهة أخرى، وجه السيد شباط انتقادات للأداء الحكومي خاصة في ما يتعلق بالحوار الاجتماعي واعتماد نظام المقايسة ، ومقترحات الحكومة بشأن إصلاح أنظمة التقاعد وصندوق المقاصة وأجرأة مقتضيات الدستور الجديد.

وشدد على أن دور الحركة النقابية في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ المغرب يتمثل في الانخراط في عملية التأطير والتكوين ” للقيام بثورة سلمية حقيقية” تمكن من حماية حقوق الطبقة العمالية والحفاظ على المكتسبات التي راكمتها طيلة عقود من النضال والكفاح المتواصل.

وأكد أن الوقت قد حان لتقوية نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، وتعزيز صفوفها وفق منظور حديث ، يقوم على العمل المؤسساتي وتدعيم العمل الاجتماعي لفائدة كافة المناضلين على السواء .

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء: تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 11:07

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الجمعة، على وقع الأحمر.

موريتانيا.. المجلس الدستوري يعلن رسميا انتخاب محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للجمهورية لولاية ثانية بالأغلبية المطلقة

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 9:51

أعلن المجلس الدستوري بموريتانيا، رسميا، مساء اليوم الخميس، عن انتخاب محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيسا للجمهورية لولاية ثانية، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها، في الدور الأول للانتخابات الرئاسية، الذي جرى يوم 29 يونيو الماضي.

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية