(نيويورك تايمز) تحتفي بطنجة، ملهمة مشاهير الفنانين والمدينة الحديثة ذات التأثيرات العالمية

(نيويورك تايمز) تحتفي بطنجة، ملهمة مشاهير الفنانين والمدينة الحديثة ذات التأثيرات العالمية

السبت, 7 ديسمبر, 2013 - 10:42

واشنطن – خصصت صحيفة (نيويورك تايمز) قسم السفر للحديث عن طنجة، المدينة التي ألهمت مشاهير الرسامين والأدباء والشعراء والفنانين كهنري ماتيس وويليام بوروز مرورا بجان جينيه وبول بولز، وكذا تينيسي ويليامز، مشيدة بهذه المدينة الحديثة التي ترسو على شعار الاختلاف والتبادل بين الثقافات.

وسلطت الصحيفة الأمريكية الذائعة الصيت، في مقال بعنوان “طنجة .. بوثقة حديثة”، الضوء على هذه المدينة “اللغز، ذات التاريخ الغني بتأثير حضارات الفينيقيين والقرطاجيين والرومانيين والونداليين والبيزنطيين والعرب والبرتغاليين والإسبانيين والبريطانيين”.

ولاحظت (نيويورك تايمز) أنه في هذا الجو “المتعدد الثقافات وجدت الملكة المبدعة للعديد من الفنانين والأدباء المشهورين كباتريسيا هايسميث وألين جينسبرغ، وغيرهما، الإلهام، مستفيدين من الهالة الخاصة التي تحيط بطنجة، ملتقى كل التأثيرات الأدبية والفنية العالمية”.

وأشارت إلى أن “العديد من المراقبين يعتبرون أن تعزيز البنيات التحتية المينائية بطنجة وتحديث فنادقها ومطاعمها ومكتباتها ودورها السينمائية ومحلاتها التجارية هي أمارات على أن هذه المدينة أصبحت الوجهة الأهم بشمال إفريقيا”.

وأبرزت كاتبة المقال ماريان ماكفوي أن المولعين بالفن والأدب بطنجة “يشعرون باعتزاز خاص ب (مكتبة الأعمدة)، التي تعتبر ملاذا ثقافيا أطفأ مؤخرا شمعته 64، مكتبة عريقة تم تحديثها مؤخرا ما زالت تجتذب الكتاب والأدباء وتنظم حفلات لتوقيع المؤلفات ومحترفات للتدريب على الكتابة”، مشيرة من جهة أخرى إلى الغنى المعماري لهذه المدينة المعروفة بكونها ملتقى لمجموعة من المطابخ العالمية ولعشاق البهارات والأكلات اللذيذة.

 

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.