آخر الأخبار
المنتدى البرلماني المغربي الفرنسي آلية جديدة في مجال التعاون البرلماني (رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي)

المنتدى البرلماني المغربي الفرنسي آلية جديدة في مجال التعاون البرلماني (رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي)

الجمعة, 6 ديسمبر, 2013 - 17:30

الرباط- قال رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي السيد جان بيير بيل، اليوم الجمعة بالرباط، إن المنتدى البرلماني المغربي- الفرنسي يشكل آلية جديدة للتعاون البرلماني، معربا عن ارتياحه لكون هذه الآلية الجديدة تجسد العلاقات المتميزة القائمة بين المغرب وفرنسا.واعتبر السيد بيل في كلمة افتتاح المنتدى الذي ترأسه إلى جانب كل من رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب ورئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله ورئيس الجمعية الوطنية الفرنسية السيد كلود بارتلون، أن هذا المنتدى الذي يفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين برلماني البلدين، سيشكل لا محالة قيمة مضافة ثمينة عبر تشجيع اللقاءات الدورية بين البرلمانيين بغية معالجة القضايا المشتركة.

وأضاف أن من شأن هذا المنتدى تعميق التفكير حول المواضيع التي تعكس الاهتمامات المشتركة للمؤسستين البرلمانيتين والمتمثلة في الديمقراطية والأمن في المنطقة الأورو-متوسطية، والعلاقات الاقتصادية الثنائية والحوار والتعاون البرلماني، مشيرا إلى مختلف التحديات المطروحة في ظل الظرفية الراهنة.

واعتبر أن التطور الذي يشهده العالم وحركات الشعوب وانفتاح الاقتصاديات والتداخل المتنامي بين المشاكل الداخلية والخارجية يخلق فضاء جديدا للدبلوماسية البرلمانية، مبرزا الدور المهم الذي يضطلع به البرلمانيون في مجال التعاون الدولي.

وبعد أن أشاد بالتاريخ المشترك الذي يربط بين المغرب وفرنسا، أكد رئيس مجلس الشيوخ أهمية موقع المغرب في بنية المبادلات مع بلاده بدءا بالشراكات المتعددة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أن حجم أشغال مجلس الشيوخ المتعلقة بالمغرب يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه جميع اللجان للدور البارز الذي من شأن المغرب أن يضطلع به في تطور المغرب العربي والعالم العربي والإسلامي بشكل أوسع.

اقرأ أيضا

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.

السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين (وزارة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 15:58

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.