آخر الأخبار
العودة إلى الاتحاد الإفريقي، فرصة إيجابية لتعزيز الروابط بين المغرب والبلدان الأعضاء في المنظمة الإفريقية (لويس ميشيل)

العودة إلى الاتحاد الإفريقي، فرصة إيجابية لتعزيز الروابط بين المغرب والبلدان الأعضاء في المنظمة الإفريقية (لويس ميشيل)

الثلاثاء, 26 يوليو, 2016 - 11:01

  بروكسل – أكد وزير الدولة البلجيكي والنائب الأوروبي لويس ميشيل، اليوم الثلاثاء ببروكسل، أن العودة إلى الاتحاد الإفريقي، فرصة إيجابية لتعزيز الروابط بين المغرب والبلدان الأعضاء في المنظمة الإفريقية.

وقال لويس ميشيل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “بصفتي رئيسا لمندوبية البرلمان الأوروبي بالجمعية البرلمانية المشتركة لمجموعة الدول الإفريقية والكارايبي والمحيط الهادئ، أشيد بإرادة المغرب العودة إلى هذه المنظمة الإقليمية الإفريقية “.

   ويتعلق الأمر، يضيف لويس ميشيل، وهو مفوض أوروبي سابق، ونائب سابق للوزير الأول ووزير الشؤون الخارجية، ” بفرصة إيجابية لتعزيز الروابط بين المملكة والبلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي. فكما أكد على ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس فإن تقارب المغرب مع باقي دول القارة يعتبر اليوم عنصرا اساسيا في قلب السياسة الخارجية والاقتصادية المغربية “.

   وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعلن في رسالة الى القمة ال27 للاتحاد الأفريقي في كيغالي عن عودة المغرب إلى هذه المؤسسة الإفريقية   .

وقال جلالته “إن أصدقاءنا يطلبون منا، منذ أمد بعيد، العودة إلى صفوفهم، حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية، ضمن أسرته المؤسسية. وقد حان الوقت لذلك، مؤكدا أنه “من خلال هذا القرار التاريخي والمسؤول، سيعمل المغرب من داخل الاتحاد الإفريقي، على تجاوز كل الانقسامات”.

   وقد حظي قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي بترحاب كبير من قبل المجموعة الدولية التي اعتبرت ان المملكة ستستعيد بذلك مكانها الطبيعي داخل الأسرة المؤسسية الإفريقية وستعطي دفعة جديدة للعمل داخل هذه المنظمة.

 

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.