آخر الأخبار
قرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي ينسجم مع منطق التاريخ (نائبة أوروبية)

قرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي ينسجم مع منطق التاريخ (نائبة أوروبية)

الإثنين, 18 يوليو, 2016 - 22:39

    بروكسل – قالت رشيدة داتي النائبة الأوروبية، إن قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي ينسجم مع منطق التاريخ، وسيساهم في تعزيز دور المملكة كسفير لإفريقيا.

   وأوضحت رشيدة داتي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن ” هذه العودة لن تساهم سوى في تعزيز دور المملكة كسفير لإفريقيا وتنسجم مع منطق التاريخ، فالمغرب يعتبر إحدى القوى الرئيسية في القارة “.

   وبعدما أشارت إلى أن المغرب يحتل ” مكانة غير قابلة للجدل ” على الساحة الدولية، أكدت النائبة الأوروبية أن المملكة ” تستحق هذه المكانة “.

   وقالت إن المغرب، العضو المؤسس لمنظمة الوحدة الإفريقية، عليه العودة إلى مقعده داخل الاتحاد الإفريقي، مشيرة إلى أن مكانة المغرب إلى جانب إفريقيا ” واضحة وضرورية”.

   وأكدت النائبة الأوروبية على ” ريادة المملكة المغربية في إفريقيا والتي تتجسد بنجاح في التعاون من أجل التنمية المشتركة في القارة ” مضيفة أن هذا التعاون لا ينحصر على المستوى الاقتصادي، على اعتبار أن الشراكات الثنائية التي يعمل المغرب على تطويرها تعتمد أيضا على التنمية البشرية، والجانب الروحي، والثقافي، وكذا محاربة التغيرات المناخية.

   وشددت على أن المغرب يشكل نموذجا يحتدى بالنسبة للقارة الإفريقية.

   وكان جلالة الملك محمد السادس قد وجه رسالة إلى القمة ال27 للاتحاد الإفريقي أعلن فيها عودة المغرب إلى الاتحاد.
وقال جلالة الملك “إن أصدقاءنا يطلبون منا، منذ أمد بعيد، العودة إلى صفوفهم، حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية، ضمن أسرته المؤسسية. وقد حان الوقت لذلك”، مؤكدا أن المغرب يمكنه، بفضل تحركه من الداخل، أن يساهم في جعل الاتحاد الإفريقي ” منظمة أكثر قوة، تعتز بمصداقيتها، بعد تخلصها من مخلفات الزمن البائد”.

 

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.