عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، “قرار حكيم” (صحافيون أفارقة)

عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، “قرار حكيم” (صحافيون أفارقة)

الإثنين, 18 يوليو, 2016 - 22:37

   

   طنجة – أكد صحافيون أفارقة، اليوم الاثنين بطنجة على هامش مؤتمر “ميد كوب المناخ”، أن عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي “قرار حكيم” سيساعد هذه المنظمة القارية على إنجاز ما لم تتمكن من إنجازه سابقا.

  وقال الصحافي بيومية “ليسور” المالية، الشيخ أمادو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في تعليق على الرسالة الملكية الموجهة للقمة ال 27 للاتحاد الافريقي المنعقدة بكيغالي، أن الأمر يتعلق بقرار “حكيم” و “بالغ الأهمية” اتخذه بلد “يعتبر قاطرة للتنمية بافريقيا”، موضحا أن هذا القرار “سيساعد الاتحاد الافريقي على التمكن من التقدم وتحقيق بعض الانجازات التي لم يتمكن من تحقيقها سابقا”.

 بدوره نوه باتريس ياو، الصحافي والمدير العام للمجموعة الصحافية “لوريفاي” الايفوارية بعودة المغرب الى الاتحاد الافريقي، مضيفا أن افريقيا “كانت ترغب في عودة مبكرة”.        

  واعتبر ياو، الذي أشاد بريادة المغرب ومبادراته لفائدة القارة، أنه من المهم جدا  عودة  “المغرب مجددا للاتحاد الافريقي (…) لتسوية القضايا الجهوية والافريقية”.

   وأبرز  ان هناك العديد من القضايا التي تستأثر باهتمام المغرب ، داعيا الدول الافريقية الى الانصات للمغرب من أجل ايجاد الحلول لهذه القضايا.

   من جهته، قال الصحافي والمذيع بالتلفزيون الوطني لجمهورية غينيا، حسن هلال سيلا، أن عودة المغرب للاتحاد الافريقي قرار “نبيل”، مضيفا أنه يتعين على “جميع الدول الافريقية قبول قرار المغرب بذراع وقلب مفتوحين”.

   وذكر سيلا أن لعودة المغرب الى الاتحاد الافريقي “قيمة مضافة” لأن باقي الدول ستستفيد من نموذجه التنموي وتجربته في مجال مكافحة الإرهاب والتقدم الذي سجله في مجال الطاقات المتجددة.

    وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعلن في رسالة الى القمة ال27 للاتحاد الأفريقي في كيغالي، أمس الأحد، عن عودة المغرب إلى هذه المؤسسة الإفريقية.

    وقال جلالة الملك “إن أصدقاءنا يطلبون منا، منذ أمد بعيد، العودة إلى صفوفهم، حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية، ضمن أسرته المؤسسية. وقد حان الوقت لذلك”.

  

   

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.