آخر الأخبار
فنان مغربي يقدم ضمن فرقة مسرحية بولونية عرضا مسرحيا في مقر البرلمان بوارسو

فنان مغربي يقدم ضمن فرقة مسرحية بولونية عرضا مسرحيا في مقر البرلمان بوارسو

الأربعاء, 4 ديسمبر, 2013 - 12:47

(بقلم عبد الله أقديم)

وارسو – انضم الممثل المغربي جمال السويسي، لفرقة مسرحية بولونية، أدت مؤخرا في مقر البرلمان البولوني بوارسو مسرحية لشيفر، أحد رواد المسرح الطليعي .

فباستثناء بعض النواب، الذين أبلغهم وزير الثقافة البولوني أو مخرج المسرحية بهذا الحدث، تفاجأ ممثلو الشعب بوجود فرقة مسرحية داخل البرلمان لأداء مسرحية شيفر، وهو نوع مسرحي يتطلب فضاء مفتوحا ، يختلف عن المسارح الكلاسيكية.

وترك النواب البولونيون مشاداتهم الكلامية جانبا من أجل تتبع هذه المسرحية حول موضوع الممثل، وهو نص يؤدى بالبولونية والإنجليزية، والقليل من العربية.

وسبق لجمال السويسي، وهو أيضا منتج ومخرج ، أن أدى مسرحيات مع نفس الفرقة البولونية بالمغرب. ويوضح أن الأمر يتعلق بمسرحية طليعية عالية الأداء حول موضوع الممثل .

وأبرز السويسي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن السؤال الذي يطرح نفسه هو معرفة من هو الممثل ، هل هو الشكل التقليدي أي الراوي أو الموسيقي أو البهلوان، أو المخرج الذي يجعل الجمهور يؤدي أدوارا ، أو هو الشخص الذي يأخذ شكلا محددا والذي يلتزم بالنص وبما يضعه المخرج . وعلى المستوى المسرحي، تتضمن المسرحية التي أدتها الفرقة جميع أجناس الفنون : الموسيقى الكلاسيكية والعصرية و الجاز وألوان موسيقية أخرى وكلها تتمحور حول الممثل لمعرفة من يكون حقيقة.

وقال أصحاب هذه الفكرة إنه لأول مرة تؤدي فرقة مسرحية عملا في برلمان بأوروبا معتبرين أن مجرد دخول فرقة مسرحية إلى قبة البرلمان يمثل ” انجازا” . واعتبر السويسي أن المسرحية تعيد النظر في أي مقاربة مسرحية تتناول أداء الممثل مضيفا أنه يتشرف كممثل مغربي بالانضمام لهذه الفرقة لأداء مسرحية في برلمان بلد أوروبي .

وبعد حضورها تحت قبة البرلمان توجهت الفرقة المسرحية إلى قاعة المؤتمرات بالمبنى لمواصلة أداء هذه المسرحية. ونشط السويسي، بهذه المناسبة، ندوة حول المسرح المغربي وتأثيرات الغرب عموما عليه ، والمسرح الطليعي البولوني على وجه الخصوص باعتبار أن بولونيا هي مهد المسرح الطليعي في العالم، وهو ما غير بالكامل الرؤية المسرحية في الغرب.

وسبق للسويسي ، الذي يملك شركة إنتاج يوجد مقرها في طنجة ، الاشتغال مع منتج هذه المسرحية لأدائها في ساحة جامع الفنا بمراكش في ماي القادم مع حضور عدد أكبر من الممثلين المغاربة وإخراج جديد يتناسب مع هذا الفضاء. وسينقل التلفزيون البولوني مباشرة هذه المسرحية من جامع الفنا ، في مبادرة هي الأولى من نوعها في بلد من أوروبا الشرقية.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.