آخر الأخبار
البرازيل عازمة على تنويع مبادلاتها التجارية مع المغرب (مسؤول برازيلي)

البرازيل عازمة على تنويع مبادلاتها التجارية مع المغرب (مسؤول برازيلي)

الثلاثاء, 3 ديسمبر, 2013 - 20:29

الدار البيضاء – أكد نائب وزير تنمية الصناعة والتجارة الخارجية البرازيلي السيد ريكاردو شيفر، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن بلاده عازمة على تنويع مبادلاتها التجارية مع المغرب في إطار شراكة استراتيجية مربحة للطرفين.

وذكر المسؤول البرازيلي، في افتتاح منتدى الأعمال المغربي البرازيلي، أن الميزان التجاري للطرفين بلغ سنة 2012 أزيد من ملياري دولار همت حوالي 273 مليون دولار منها مواد منها على الخصوص السكر والفوسفاط والبذور الطبيعية والكيماوية، مشيرا إلى أن حجم المبادلات يبقى دون الامكانيات الاقتصادية الحقيقية للبلدين.

وأضاف أن المغرب، الذي يعد شريكا استراتيجيا في المنطقة بفضل موقعه المتميز ومختلف الاتفاقات المبرمة بينه وبين الاتحاد الأوروبي والبلدان العربية والولايات المتحدة، يمثل قاعدة هامة للتجارة نحو افريقيا وأوروبا.

وأبرز السيد شيفر، الذي يقود بعثة تجارية برازيلية تتكون من أعضاء في حكومة بلاده وممثلي المقاولات المصدرة، أهمية جلب قيمة مضافة للمبادلات الثنائية، مشيرا إلى أن القطاع الصيدلي والفلاحي وقطاع البناء والهندسة والطيران تشكل قطاعات اساسية تتوخى البرازيل الاستثمار فيها.

من جهته ذكر السفير البرازيلي بالمغرب السيد فريديريكو ديكي استيرادا مايير أن المغرب بلد يجذب السياح البرازيليين بإفريقيا بمعدل يتجاوز 6ر14 في المائة، أي 15 ألف سائح في 2012، مشيرا إلى أن من شأن هذا العدد أن يتزايد مع التدشين القادم للخط الجوي بين الدار البيضاء وساو باولو، وقدوم آلاف المشجعين البرازيليين لكأس العالم للاندية.

وأضاف السفير البرازيلي أن المغرب يمكنه أيضا الاستفادة من التجربة البرازيلية في ما يتعلق بإصلاح صندوق المقاصة.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏