آخر الأخبار
جامعي برتغالي يؤكد أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ركيزة أساسية لمكافحة التطرف والإرهاب

جامعي برتغالي يؤكد أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ركيزة أساسية لمكافحة التطرف والإرهاب

الإثنين, 20 يونيو, 2016 - 13:14

لشبونة –  قال عبد الإله سويس، مدرس اللغات والثقافات بجامعة أفيرو (وسط البرتغال)، إن إحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشكل ركيزة أساسية في مكافحة التطرف والإرهاب اللذان يهددان جميع بلدان العالم.

   وبرأي هذا الجامعي البرتغالي، من أصل مغربي، فإن المبادرة الملكية “يمكن اعتبارها، دون أدنى شك، عملا ضروريا واستثنائيا، في الوقت نفسه، ضد الإرهاب الذي خلف، للأسف، الكثير من الضحايا في عدد من البلدان الإفريقية”.

   وتابع السيد سويس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يمكنها أن تشكل في المستقبل القريب “مرجعا لمبادرات أخرى مماثلة في جميع أنحاء العالم” فيما يتعلق بنشر الإسلام السمح، ومحاربة الانحرافات والتفسير الخاطئ لآيات القرآن الكريم.

   وأوضح أن المبادرة الملكية تعزز الوحدة والسلم، وتبرز مرة أخرى الدور الأساسي الذي يضطلع به المغرب في المنطقة، مضيفا أن “المغرب، وبعد أن ساهم في تكوين أطر إفريقية في مجال الدراسات الإسلامية داخل مؤسساته التعليمية، يؤكد اليوم، ومن خلال هذه المبادرة، تعاونه البناء مع البلدان الإفريقية”.

   وشدد غلى أن الأمر يتعلق، هذه المرة، بضرورة إقامة حوار بين العلماء لترسيخ الصورة الحقيقية للإسلام السمح الذي لا علاقة له بالأفكار المتطرفة والأعمال الإرهابية، مبرزا أنه بإحداث هذه المؤسسة، عزز المغرب علاقات الصداقة والتعاون التي تجمعه بالبلدان الإفريقية في جميع المجالات.

   وتعد مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، التي ترأس أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثلاثاء الماضي بجامع القرويين بفاس، حفل تنصيب أعضاء مجلسها الأعلى، هيئة تروم توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين بالمغرب وباقي الدول الإفريقية، وذلك من أجل التعريف بقيم الإسلام السمحة وإشاعتها وتعزيزها.

وتتمثل أهداف هذه المؤسسة خصوصا، في القيام بمبادرات في إطار كل ما من شأنه تفعيل قيم الدين السمحة في كل إصلاح تتوقف عليه عملية التنمية في إفريقيا، سواء على مستوى القارة أو على صعيد كل بلد، وتنشيط الحركة الفكرية والعلمية والثقافية في المجال الإسلامي، وكذا توطيد العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب وباقي دول أفريقيا والعمل على تطويرها.

 

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.