المحمدية .. شهر رمضان مناسبة لترسيخ عادات من صميم مجتمع أصيل متعدد ومنفتح

المحمدية .. شهر رمضان مناسبة لترسيخ عادات من صميم مجتمع أصيل متعدد ومنفتح

السبت, 11 يونيو, 2016 - 10:35

 

                                 (إعداد : سعيد رحيم)

  المحمدية – لا تختلف ساكنة مدينة المحمدية، التي يصل تعدادها إلى نحو 350 ألف نسمة، في عاداتها، بمناسبة شهر رمضان، عن عادات وعبادات بقية ساكنة المدن والأقاليم التابعة لجهة الدار البيضاء – سطات، خاصة من حيث التأصل والتعدد والتسامح القائم بين ساكنتها.

   فالنسبة لعائشة “ص” (58 سنة)، مسيرة مخبزة بوسط المدينة “القصبة”، فإن هذا الشهر الفضيل يعد مناسبة يتذكر فيها المرء هويته الدينية على الرغم من الانشغالات اليومية على مدار السنة، إذ تصبح كل الأوليات في أيام رمضان منصبة على الجوانب الروحية والإقلاع عن المساوئ العفوية التي قد يصادفها الشخص في حياته العادية.

  وبما أنها من مواليد مدينة المحمدية، التي كان اسمها سابقا مدينة فضالة قبل أن يطلق عليها جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، اسم المحمدية في عام 1960 بمناسبة وضعه الحجر الأساس لأول مصفاة للبترول (لاسامير)، فإن العبادات لدى عائلة عائشة وأسرتها لم تعرف أي تغيير منذ نعومة أظافرها.

  وقالت إنها وبحكم اشتغالها المستمر خلال الأيام العادية فإنها غالبا ما تؤجل أوقات الصلاة إلى وقت لاحق لكن في رمضان تضطر إلى احترام الأوقات كما هي من أجل التفرغ بعد وجبة الإفطار إلى صلاة التراويح بأحد المساجد الكبرى في المدينة.

  وبخصوص تهييء وجبات هذا الشهر، قالت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه على الرغم من انشغالاتها بالمحل التجاري فإنها تخصص، على غرار معظم الأسر في مدينة المحمدية، الأسابيع السابقة لرؤية هلال الصيام لتحضير أهم حاجيات الشهر خاصة إعادة طلاء المنزل وتنظيفه نظافة استثنائية وإعادة النظر في الأواني مع اقتناء بعض الجديد منها أو استبدال الأواني المتهالكة إلى جانب تحضير “سلو” و”الشباكية” المنزلية وبعض المأكولات الطازجة التي تستلزم الحفاظ لوقت أطول.

  واعتبر حماد “ع”، الذي يزاول مهنة العطارة والذي استقر قبل نحو 37 عاما بمدينة المحمدية قادما إليها من زاكورة، فإن شهر رمضان هو أفضل شهور السنة، موضحا أن هذه الأفضلية تتمثل، على الخصوص، في الجانب الصحي حيث يرتاح جسد المرء من كثرة الأكل وفي بعض الأحيان من دون وقت، وكذلك في الجانب الأخلاقي حيث يتجنب الإنسان الدخول في كلام السوء والابتعاد عن النميمة.

  وقال حماد، في تصريح مماثل، إنه ظل إلى حدود اليوم يمارس مع أسرته الصغيرة نفس التقاليد والعادات التي تمارسها عائلته في زاكورة، حيث يتم استقبال شهر رمضان في أجواء من الخشوع والاتصال بالأهل والأحباب وممارسة الشعائر الدينية بانتظام وكذلك تعويد الأطفال والطفلات الصغار على الصوم لمدة نصف يوم ما بين سن السابعة والثانية عشر وحسب القدرة الجسدية والنفسية للأبناء والآباء حتى إذا ما بلغوا سن الرشد تكون لهم فكرة كافية عن عبادات وعادات رمضان.

  وعن الجانب التجاري أكد حماد أن تجارته تعرف نشاطا متزايدا خلال هذا الشهر، خاصة في المواد مثل التمر الذي يجلبه من مسقط رأسه ويعرف إقبالا من طرف الزبائن، وقال إن أسعار التمر تعرف اختلافا من نوع إلى آخر بحيث تتراوح من 20 درهم إلى 150 درهم. كما تعرف التوابل ومواد العجائن استهلاكا من قبل الصائمين منها أساسا التوابل والمواد التي تستعمل في صناعة الحلويات وتزيينها وكذلك ماء العطر.

  وبالنسبة لعلال.م (72 سنة)، بائع الأثواب بأحد الأسواق التقليدية العتيقة في منطقة العالية، فإنه انقطع عن الصيام منذ السنوات الثلاث الأخيرة بقرار من الطبيب لكون حالته الصحية لم تعد تسمح له بتحمل الصيام طيلة النهار.

  وقال إنه يتناول وجباته الغذائية بشكل طبيعي كلما استعمل الأدوية أو أحس بالجوع لأن عدم الأكل أو عدم تناول الأدوية قد يتسبب له في مضاعفات خطيرة، على حد تعبيره، مذكرا أن إصراره على الصيام في سنة 2013 كاد يودي بحياته لولا إسراع أهله حمله إلى المستشفى حيث أصر الطبيب على توقيفه الصيام قبل آذان المغرب.

  وفيما يخص باقي الشعائر الدينية فاعتبر علال أنها ملاذه الأول والأخير منذ وعيه بالأمر حيث يؤدي صلواته بانتظام غير أنه لا يذهب إلى المسجد لصلاة التراويح بحجة عدم القدرة على الخروج من البيت ليلا وعدم القدرة كذلك على تحمل الزحام بالمساجد.

  وتقريبا هي نفس الحالة التي عبر عنها محمد “ش” موظف بالقطاع العمومي أجرى قبل سنتين عملية جراحية على ورم سرطاني ألمّ به ورغم التحسن النسبي لحالته الصحية فقد منع عنه الطبيب الصيام وألزمه بضرورة تتبع وصفة الأدوية التي عليه أن يتناولها.

  فشهر رمضان بالنسبة لمحمد (ش) هو شهر المغفرة والرحمة والسكينة والإحساس بمعاناة الفقراء والمعوزين والمرضى على مدار السنة، وهو أيضا مناسبة للاجتماع والالتقاء مع الأصدقاء بعد الفطور وتجاذب أطراف الحديث حول الكثير من المواضيع التي تشغل بال الرأي العام بما في ذلك الأخبار الرياضية والفنية وجديد الإعلام السمعي البصري والمكتوب.

   أمسيات شهر رمضان في مدينة المحمدية، التي تقطنها أيضا جاليات أجنبية كبيرة وتتميز بالتسامح الفكري والعقائدي، لا تكون ككل الأمسيات فهي مناسبة تزداد فيها ساعات السهر خاصة في المقاهي والأندية داخل وسط المدينة وفي البادية كما على شاطئها الساحلي الذي يمتد على مسافة تتخللها مقاهي تستقبل القادمين إليه من المدن المجاورة خاصة من مدينة الدار البيضاء التي تعرف في نفس الفترة ازدحاما له طابعه الخاص.                    

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 14:42

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.