الدعوة إلى إصدار القوانين والتشريعات الرامية للتصدي لظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي في المنطقة العربية (إعلان الرباط)

الدعوة إلى إصدار القوانين والتشريعات الرامية للتصدي لظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي في المنطقة العربية (إعلان الرباط)

الجمعة, 29 نوفمبر, 2013 - 20:47

الرباط – دعا “إعلان الرباط” الصادر في ختام المنتدى العربي حول “الاستراتيجية الإقليمية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي في المنطقة العربية”، الذي نظمه صندوق الامم المتحدة للسكان يومي 28 و 29 نونبر الجاري بالرباط، إلى العمل على إصدار القوانين والتشريعات التي تساعد على التصدي لهذه الظاهرة.وطالب الإعلان الحكومات بالتأكيد على أن هذا العنف قضية “ذات أولوية مجتمعية وذات تداعيات خطيرة على المرأة والأسرة والأجيال القادمة”، وكذا بتخصيص اعتمادات مالية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي والتكفل بضحاياه وإدراجه كموضوع ضمن المقررات الدراسية.

كما شدد “إعلان الرباط” على ضرورة “وضع نظام إحالة حكومي واضح وفاعل يسمح بسرعة التكفل وتقديم الخدمات وتوفير الإحصائيات والبيانات الدقيقة” بمسألة العنف، مذكرا المجتمع المدني بأهمية العمل على تبني وتنفيذ أنشطة تتصدى للعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي.

وأضاف أن على المجتمع المدني أيضا عدم الاقتصار على التحرك في المدن والحواضر الكبرى، والحرص على تغطية كل المناطق والعمل على ضمان استمرارية العمل وعدم الاقتصار على فترات ومناسبات معينة إلى جانب سلسلة من المطالب الاخرى.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.