جهة كلميم واد نون: الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين اتخذت مجموعة من التدابير الكفيلة بضمان تحصين أكبر لعملية اجتياز امتحانات الباكالوريا لسنة 2016 (مدير الأكاديمية)

جهة كلميم واد نون: الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين اتخذت مجموعة من التدابير الكفيلة بضمان تحصين أكبر لعملية اجتياز امتحانات الباكالوريا لسنة 2016 (مدير الأكاديمية)

الإثنين, 30 مايو, 2016 - 11:31

أجرى الحوار: أحمد الكرمالي

كلميم – قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم واد نون السيد عبدالله بوعرفة، إن الأكاديمية اتخذت مجموعة من التدابير والإجراءات الكفيلة بتحقيق تدبير محكم وضمان تحصين أكبر لعملية اجتياز امتحانات الباكالوريا دورة 2016.

وأكد السيد بوعرفة، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء،أن الإجراءات التنظيمية والتدبيرية المتخذة لدورة هذه السنة، والتي تأتي غداة التسريب الذي شاب امتحانات البكالوريا السنة الماضية، يندرج في إطار المحافظة على تكافؤ الفرص و على مصداقية شهادة البكالوريا ، مبرزا أن أكاديميات التربية والتكوين وصلت إلى حدود السنة الماضية إلى مستوى عال من حيث التحصين وتمكين المترشحين من اجتياز  الباكالوريا في أحسن الظروف إلا أن التسريب الذي وقع أربك هذه الحسابات وفرض القيام بمجهود أكبر لتحصين هذه الامتحانات.

 وبخصوص الإجراءات والتدابير المتخذة، أوضح أن من مستجدات دورة هذه السنة الرفع من مستوى التحصين فيما يتعلق بمراكز الاعتكاف الخاصة بطبع واستنساخ المواضيع ونقلها إلى مراكز الامتحانات، وتثبيت كاميرات لمراقبة العمليات والفضاءات الداخلية والخارجية لهذه المراكز، بالإضافة إلى وضع حواجز على بعد ثلاثة أمتار من نوافذ مركز الاعتكاف تفاديا للاقتراب منه.

وبالموازاة مع هذه التدابير تم أيضا، يضيف المسؤول الجهوي، عقد مجموعة من اللقاءات التنسيقية والتواصلية مع جميع المتدخلين من سلطات محلية ومديرين إقليميين للتعليم ورؤساء مراكز امتحانات الباكالوريا والملاحظين من أجل التداول في هذه التدابير الجديدة والاطلاع عليها ، فضلا عن عقد ، على مستوى المديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية التابعة لها ، لقاءات وأنشطة تحسيسية مع جمعيات آباء وأولياء التلاميذ وممثليهم قصد إطلاعهم على هذه التدابير الجديدة.

وفي هذا السياق، أشار  السيد بوعرفة إلى أن المترشح ، ممدرسا كان أو حرا، سيقوم بالإدلاء بالتزام يقر بموجبه اطلاعه على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش في الامتحانات وبعدم حيازة هاتف محمول أو أي واسطة أخرى للتواصل الإلكتروني .

 وبعد أن أبرز أهمية هذه التدابير والإجراءات المتخذة لاجتياز هذه الامتحانات في أحسن الظروف، شدد السيد بوعرفة على ضرورة تخليق الحياة العامة وترسيخ التربية على المواطنة لتفادي اللجوء للتدابير الخاصة بمنع الغش التي تكون “منهكة” لجميع المتدخلين في القطاع وتتجاوز أحيانا ما هو تربوي إلى ما هو زجري.

ويبلغ عدد المترشحين والمترشحات لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2016 على مستوى جهة كلميم واد نون حوالي 8160 مترشحة ومترشحا  ، منهم 5870 من المترشحين الرسميين و2290 من المترشحين الأحرار، موزعين على 43 مركزا على صعيد الجهة، منها 19 مركزا بكلميم و عشرة مراكز بسيدي إفني، وسبعة مراكز بكل من طانطان وآسا الزاك.

وبلغ عدد المترشحين والمترشحات لاجتياز الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك الباكالوريا حوالي 5451 مترشحة ومترشحا .

وستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة الباكالوريا، دورة يونيو 2016، أيام 7 و8 و9 يونيو المقبل بالنسبة لجميع الشعب ، وسيجرى الامتحان الجهوي يومي 3 و 4 يونيو المقبل، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني أيام 12 و13 و14 يوليوز المقبل، في حين سيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة الباكالوريا يوم 22 يونيو، ونتائج الدورة الاستدراكية يوم 21 يوليوز.

اقرأ أيضا

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.