آخر الأخبار
البيان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة يؤكد وجاهة المقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء

البيان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة يؤكد وجاهة المقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء

الأربعاء, 27 نوفمبر, 2013 - 12:04

بريتوريا – أكد المحلل السياسي ورئيس تحرير النسخة الإلكترونية لصحيفة “المورد الإفريقي”  الصادرة من بريتوريا، الصحفي الأردني بلال الصباح أن البيان المشترك الذي توج يوم الجمعة الماضي لقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجلالة الملك محمد السادس، يأتي ليؤكد وجاهة المقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء والرغبة الأكيدة للمملكة للمضي قدما لوضع حد لهذا النزاع المفتعل الذي عمر طويلا.
وأكد السيد بلال الصباح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المقترح المغربي للحكم الذاتي “يعد حلا مفتوحا ذا مصداقية سيكون له تأثير إيجابي على المنطقة بأكملها”.
وشدد على أن المغرب يدعو إلى حل متفاوض بشأنه على أساس مقترح الحكم الذاتي الموسع للأقاليم الجنوبية طبقا للشرعية الدولية، مبرزا أن المملكة لا تذخر أي جهد لبناء مغرب عربي قادر على الاستجابة للتحديات المختلفة والتهديدات المتعددة التي تواجهها المنطقة.
وأضاف أن البيان المشترك الذي توج الزيارة الملكية لواشنطن أقر بالجهود المبذولة من قبل المملكة على درب الديمقراطية، وعزز موقفها بخصوص قضية الصحراء، مبرزا الدور الاستراتيجي الذي يقوم به جلالة الملك في إفريقيا جنوب الصحراء.
من جهة أخرى، أبرز السيد الصباح أن عددا من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية التي تنشط في مجال حقوق الإنسان، أطلقت نداء ملحا ليتم وضع حد للمآسي التي تعانيها الساكنة المحتجزة من قبل “البوليساريو” منذ عدة عقود، مضيفا أن هذه الجمعيات كانت قد أطلعت الرأي العام وأصحاب القرار وصناع الرأي الأمريكيين بخصوص هذه الانتهاكات في مخيمات تندوف.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.